خطاب الاستقالة أغضب ترامب فقرر إقصاء ماتيس

اخترنا لك

قرر الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” إقصاء وزير الدفاع المستقيل “جيمس ماتيس” من منصبه قبل شهرين من الموعد المحدد لاستقالته، وهو ما عزاه مسؤولون إلى غضب “ترامب” من خطاب استقالة “ماتيس” الذي انتقد فيه سياسات الرئيس الخارجية.

متابعات – الخبر اليمني:

وأعلن ترامب -عبر تويتر أمس الأحد- تعيين “باتريك شاناهان” نائب وزير الدفاع قائما بأعمال الوزير اعتبارًا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وكان الرئيس قد أعلن الخميس أن “ماتيس” سيترك منصبه اعتبارا من نهاية فبراير/شباط المقبل.

ووصف الرئيسُ “شاناهان” المسؤولَ التنفيذي السابق بشركة بوينغ بأنه “موهوب للغاية”. وأضاف أنه “سيكون عظيمًا”.

وفي تغريدة لاحقة على تويتر، قال “ترامب” إن نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” أكد له باتصال هاتفي أنه سيستأصل ما تبقى من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وأضاف أن “أردوغان :”رجل يستطيع القيام بذلك”.

وفي تلك الأثناء، قال متحدث عسكري أميركي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الرئيس وقع الأمر التنفيذي بسحب القوات من سوريا والتي يبلغ قوامها نحو ألفي جندي.

وقد كشف خطاب الاستقالة -الذي وجهه وزير الدفاع إلى الرئيس ونشرته وسائل الإعلام الأميركية- عن عمق الخلافات بين “ماتيس” و”ترامب”، وذلك عقب قرار الأخير المفاجئ في اليوم السابق بسحب القوات من سوريا.

وانتقد “ماتيس” سياسات الرئيس الخارجية، وعدم تقديره لأقرب حلفاء الولايات المتحدة، وقال إن “ترامب” بحاجة إلى وزير دفاع يكون أكثر انسجاما مع آرائه.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reveals the latest military operations against the occupying entity in support of Gaza

Ansar Allah leader Abdul-Malik Al-Houthi revealed on Thursday the total number of operations carried out by Yemeni forces in...

مقالات ذات صلة