تعرف على المناطق التي قد تنطلق منها الحرب العالمية الثالثة

اخترنا لك

ذكرت صحيفة “غازيتا” الروسية أبرز المناطق في العالم، التي من المحتمل أن تندلع فيها صراعات ثم تنطلق منها الحرب العالمية الثالثة، مشيرة إلى توقعات المحللين في هذا الشأن.

متابعات – الخبر اليمني:

ويقول الكاتب الروسي رافائيل فخروتدينوف، في تقريره الذي نشرته الصحيفة الروسية، إن محللين سياسيين يرون أن بحر جنوبي الصين، وأوكرانيا والخليج العربي وشبه الجزيرة الكورية تعد من المناطق التي من المحتمل أن تندلع فيها صراعات، قد تتحول إلى حروب كبرى تتدخل فيها العديد من القوى.

ويضيف الكاتب أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كانا على شفا حرب عالمية، لا سيما خلال الحرب الباردة، فإنه منذ عام 1945، نجح العالم في تجنب اندلاع حرب شاملة، وفقاً لما صرح به محللون عسكريون لمجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية.

بحر الصين

ويتابع الكاتب الروسي أنه وفقاً لمحللِين أمريكيِّين، فإن صراع القوى العظمى بالوقت الراهن آخذٌ في التصاعد، بسبب تطور الصين إلى قوة اقتصادية عظمى، ورفض روسيا مراعاة النظام الدولي. كما أن بحر جنوبي الصين يعتبر من المناطق التي قد تشهد صراعاً، بسبب المواجهات التجارية المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين.

وبحسب مجلة “إنترست”، فإن هذا الصراع يتجلى إلى الآن في تبادل الخطابات النارية، وفرض رسوم جمركية وغيرها من الإجراءات والعقوبات التجارية. كما أدت الخطوة التي اتخذتها كندا والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، والمتمثلة في اعتقال مديرة شركة التكنولوجيا الصينية “هواوي”، إلى تفاقم النزاع، الأمر الذي حدا بالصين إلى اتخاذ إجراءات ضد الكنديين والشركات الأمريكية.

ووفقاً لمجلة “إنترست” أيضاً، فإنه على أثر الحادث الذي وقع مؤخراً في بحر آزوف، والذي أدى إلى إطلاق النار واحتجاز اثنتين من سفن الدوريات الأوكرانية ،باتت جميع الأنظار موجهة نحو أوكرانيا، كما أسهم هذا الحادث مرة أخرى في تفاقم الأزمة القائمة منذ عامين.

ويشير الكاتب إلى أنه بالنظر إلى التوترات المستمرة بين روسيا والولايات المتحدة، فإنه بإمكان أي تحوُّل صغير أن يهدد التوازن الذي سعت القوى العالمية للحفاظ عليه خلال السنوات القليلة الماضية، وأن يؤدي إلى نشوب فوضى في أوروبا الشرقية.

الخليج العربي

ويرى الكاتب أن الخليج العربي يمثل نقطة انطلاق أخرى محتملة لاندلاع حرب عالمية؛ نظراً إلى استمرار الأزمة السياسية والعسكرية بالشرق الأوسط، وتواصُل الضغط الاقتصادي على إيران.

ويشير إلى أن الحرب التي تقودها السعودية على اليمن ما زالت مستمرة، فضلاً عن أن الوضع في سوريا معقد.

ويضيف أنه بإمكان النزاع القائم بين أكراد سوريا والعراق مع الأتراك أن يتصاعد في أي وقت، ليدخل الجانبان في مواجهة مفتوحة.

شبه الجزيرة الكورية

كما يشير الكاتب إلى أن التوتر في منطقة شبه الجزيرة الكورية تراجع خلال العام الماضي، بفضل إظهار الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بعض التحفظ بشأن اختبار الصواريخ النووية والباليستية، وبسبب تخفيف ترامب حدة خطاباته فيما يتعلق بالمواجهة مع كوريا الشمالية.

أوكرانيا

ويشير المقال إلى أن فرقاطة روسية اتجهت نحو بحر آزوف، ما ينذر بإمكانية اندلاع “حرب بين موسكو وأوكرانيا”، وإلى أن الأزمة قد تتحول إلى مواجهة مفتوحة بين البلدين.

ويضيف الكاتب أنه في هذا السياق، ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن انتشار القوات الروسية في هذه المنطقة ضروري لضمان الأمن، وضمن ذلك حماية جسر القرم.

ويشير إلى أنه وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، نقلاً عن خبراء مؤسسة جيمس تاون الأمريكية، فإن الدول الغربية تخشى من إمكانية إعادة إحياء القواعد العسكرية السوفييتية في كوبا، كما أن روسيا قد تعيد إحياء القواعد العسكرية في “جزيرة الحرية” رداً على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

ويشير الكاتب إلى ظهور شائعات تتعلق بإمكانية إحياء القاعدة العسكرية في كوبا، على خلفية زيارة الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، موسكو، حيث ناقش مع بوتين مسألة التعاون العسكري بين موسكو وهافانا.

ويشير إلى التصريح الذي أدلى به رئيس مكتب أمن المعلومات التابع لمجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا فالنتين بتروف، والذي أكد أن روسيا تستعد لإشعال فتيل حرب عالمية ثالثة، وأنها تنوي الاستيلاء على أوكرانيا ثم بولندا ودول البلطيق.

ويختتم الكاتب بأنه وفقاً لعضو مجلس الاتحاد الروسي سيرجي تسيكوف، فإن جميع تصرفات أوكرانيا بتوجيه من واشنطن تسعى إلى التحريض على صراع دولي خطير.

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة