صندوق النقد الدولي يخفض توقعات النمو ل 2019

اخترنا لك

أعلن صندوق النقد الدولي الاثنين، خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، تخفيض توقعات نمو الاقتصاد العالمي لعام 2019، آخذاً في الاعتبار استمرار التوترات التجارية وتصاعد المخاطر السياسية.

متابعات – الخبر اليمني:

وحدّد نمو العام الحالي بنسبة 3.5%، انخفاضاً بنسبة 0.2% من توقعه الأخير للنمو في أكتوبر. ويبقي صندوق النقد تقديراته لنسب نمو القوى الاقتصادية الكبرى أي الولايات المتحدة والصين على ما هي، مع ارتفاع في نسبة النمو في اليابان.

لكن يبدو الصندوق أكثر تشاؤماً في ما يتعلّق بالنمو الاقتصادي في منطقة اليورو، التي خفّض توقعه لنسبة النمو فيها من 1.9% إلى 1.6%.

وفي أوروبا، ألمانيا هي أكثر المتراجعين، مع توقع الصندوق نمواً بنسبة 1.3% للاقتصاد الألماني، بانخفاض بنسبة 0.6%، تليها إيطاليا بتراجع بنسبة 0.4%، ثمّ فرنسا التي توقّع الصندوق تراجع نموها بنسبة 0.1%.

وتعاني ألمانيا من ضعف في إنتاجها الصناعي في قطاع السيارات، أما إيطاليا فمشكلتها هي تراجع الطلب الداخلي مقترناً بارتفاع تكاليف الاقتراض. وبالنسبة لفرنسا، فالسبب هو “الأثر السلبي للتظاهرات” المطلبية التي تجري منذ أكثر من شهرين.

وخفض الصندوق توقعاته للنمو في اقتصادات السعودية والمنطقة لعام 2019، بسبب أسعار النفط المتراجعة واتفاق خفض إنتاج الخام والتوترات السياسية. وقال صندوق النقد في تقرير حول توقعاته الصادرة في يناير، إن النمو في الناتج المحلي لعام 2019 في السعودية سيبلغ 1.8%، بعدما كان توقع أن يصل إلى 2.4%.

لكن صندوق النقد رفع رغم ذلك توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2020 بـ 0.2 نقطة ليصل إلى 2.1%.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة