تعرف على الدول التي رفضت الانقلاب على مادورو

اخترنا لك

انتقدت دول أجنبية وعربية الموقف الأمريكي الداعي إلى خلق الفوضى وتمزيق الديمقراطية في فنزويلا بحسب ردود الفعل المختلفة ، مؤكدة دعمها للرئيس الفنزولي الشرعي مادورو ،ووصفت الموقف الأمريكي بالسلبي.

وكالات- الخبر اليمني:

الجانب الروسي وصف أي تدخل عسكري خارجي في أحداث فنزويلا بــ الخطير جدا ، حيث قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: “فنزويلا هي شريك استراتيجي ندعمه وسندعمه، ونحذر الولايات المتحدة من أي تدخل عسكري في فنزويلا”، مشددة أن “أي تدخل عسكري في فنزويلا هو سيناريو كارثي”.

وأكدت أنها ستقف إلى جانب فنزويلا لحاية سيادتها والدفاع عن مبدأ عدم التدخل في شؤون الأخرين واستمرار تعاونها الاقتصادي على مختلف الأصعدة.

واعتبر وزير الخارجية اروسي سيرغي لافروف اعتراف الولايات المتحدة والدول الغربية بالرئيس المزعوم يؤكد “تورط هذه الدول في خلق الفوضى في فنزويلا”، مؤكداً وجود مؤشرات على تدخلات خارجية في فنزويلا “وهذه تطورات نترقبها بقلق”.

أما الاتحاد الأوروبي فقد جاء موقفه من خلال دعوته إلى الإنصات إلى صوت الشعب الفنزويلي، مطالباً بإجراء انتخابات حرة.

الخارجية الصينية أعلنت موقفها حيث رفضت  الإعلان الأميركي بحق الرئيس الفنزويلي معلنة دعمها لجهود الحكومة الفنزويلية من أجل الحفاظ على الاستقرار وسيادة البلاد واستقلالها، واعتبرت ذلك تدخلا من أمريكا في الشؤون الداخلية لفنزويلا.

ومن الجانب الإيراني قالت الخارجية الإيرانية :”نقف مع الدولة الفنزويلية وحكومتها ونعارض أي خطوة غير مشروعة وغير قانونية ضد شعبه”، كما وصفت الموقف الأمريكي بالغير مشروع.

أما موقف تركيا فجاء على لسان الرئاسة التركية التي أكدت أن الرئيس رجب طيب إردوغان اتصل بنظيره الفنزويلي وقال له “قف صامداً فنحن نقف معك”، داعيا إلى احترام الرئيس المنتخب.

وعربيا ، قالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها إن  التدخل الأميركي “انتهاك فاضح للأعراف والقوانين الدولية كافة واعتداء صارخ على سيادة فنزويلا”.

واتهمت الخارجية السورية ،الولايات المتحدة بتعمد سياسات تخريبية في مختلف بقاع العالم وهي وراء التوترات  الحاصلة في العالم العربي.

وإلى موقف فلسطين فقد أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية تقديرها لمواقف المناصرة التي يقدمها الرئيس الشرعي مادورو للقضية الفلسطينية، مؤكدة دعمها له.

وعن موقف حزب الله اللبناني ، فقد أكد أن واشنطن تهدف إلى السيطرة على ثروات ومقدرات فنزويلا ومعاقبة الدول المعادية للهيمنة الأميركية بحسب البيان.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة