قطر تبدأ جولتها الخارجية لتعزيز شراكاتها الاقتصادية

اخترنا لك

بدأ الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غدا الأحد جولة خارجية تشمل كوريا الجنوبية واليابان والصين، تجسيدا لرغبة قطر في فتح الأسواق وتعزيز النمو التجاري المتبادل مع شرق آسيا.

متابعات – الخبر اليمني:

ورغم أن الدول الثلاث تعتمد اعتمادا رئيسيا على الغاز القطري، فإن المباحثات في الجولة ستتناول موضوعات أخرى، وستكون الشراكة الإستراتيجية في مجالات مختلفة على رأس أولويات الشيخ تميم في مباحثاته بالدول الثلاث، فضلا عن تبادل وجهات النظر بشأن مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتبدأ الجولة بزيارة كوريا الجنوبية التي تربطها بالدوحة علاقات إستراتيجية وثيقة عمرها 45 عاما منذ تأسيس العلاقات بينهما عام 1974، حيث بلغ حجم التجارة المتبادلة بينهما 11.7 مليار دولار عام 2017، الصادرات القطرية منها تبلغ 11.2 مليار دولار.

وتزود قطر كوريا الجنوبية بـ11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي، مما يجعل من سول أكبر وجهة لتصدير الغاز القطري، في حين تمتلك 15 شركة كورية تمثيلا في قطر، معظمها تعمل في البناء والهندسة وتشارك في 35 مشروعا مختلفا تبلغ قيمتها 12.4 مليار دولار.

ويعتقد سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الدوحة تشانغ مو كيم أن زيارة أمير قطر تشكل دليلا واضحا على قوة العلاقات بين البلدين، خاصة وأنها الثانية خلال خمس سنوات، موضحا أن البلدين يتمتعان بالعديد من القواسم المشتركة، فكلاهما حقق تطورا اقتصاديا سريع الخطى في مدة قصيرة نسبيا.

ويضيف تشانغ أن الزيارة تشكل أهمية بالغة لتعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق المزيد من النتائج المثمرة، لافتا إلى تأسيس قاعدة قوية من التعاون في مختلف المجالات من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذاكرات التفاهم

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة