أبعادالعرض في الرئيسة

شبه اجماع في الكونجرس الأمريكي على قرار انهاء دعم التحالف في اليمن.. (نسخة من القرار ورصد خاص للمواقف)

جدد عدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين طرح  قرار يدعو إلى إنهاء الدعم للتحالف السعودي الاماراتي في حربه على اليمن.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وقال بيان صحفي صدر عن السيناتور بيرني ساندرز  ،والسيناتور مايك لي والسيناتور كريس ميرفي والنائب رو خانا القرار يأتي على ضوء القرار الذي طرح في ديسمبر الماضي وتم التصويت عليه بأغلبية من قبل أعضاء مجلس الشيوخ ولكن لم يتم التصويت عليه من قبل مجلس النواب.

وأشار البيان إلى أن  السيناتور رو خانا والسيناتور مارك بوكان سيقفان إلى جانب القرار كما أنه يحظى بتأييد الكتلة الديمقراطية التي تمثل الأغلبية في المجلس.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن الصراع في اليمن قد استمر لفترة طويلة جدا تاركا وصمة عار دائمة على ضمير الأمة.

وأشارت بيلوسي إلى أن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب السيناتور ادم سميث وعضو المجلس رو خانا يتزعمان تقديم مشروع القرار للحد من مشاركة الولايات المتحدة في الحرب في اليمن.

من جهته قال السيناتور بيرني ساندرز إن مهمة الكونجرس الفورية هي إنهاء الحرب الرهيبة في اليمن.

وأشار ساندرز إلى أن  الوقت طال انتظاره أيضا لكي يستعيد الكونغرس حقه الدستوري ، وللتاكد من عدم انخراط اي رئيس ، جمهوري أو ديمقراطي ، في نزاع عسكري غير مصرح به من قبل الكونجرس الأمريكي.

وأضاف ساندرز في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر رصدها الخبر اليمني: عندما يري اليمنيون “صنع في الولايات الامريكيه” علي القنابل التي تقتلهم ، فانهم يقولون  ان الولايات الامريكية هي المسؤولة عن هذه الحرب..وهذه ليست الرسالة التي ينبغي ان نرسلها إلى العالم. يجب علي الكونغرس ان ينهي دعمه للحرب الكارثية في اليمن بقياده نظام سعودي مستبد.

من جهته قال النائب في الكونجرس الان لونيثال إن على واشنطن ألا تدعم الحرب الدموية السعودية في اليمن.

وأضاف: ساؤيد بفخر قرار القوي الحربية. يجب ان يكون لدينا المساءلة من المملكة العربية السعودية ، والرقابة الدستورية علي السياسة الخارجية من الكونغرس.

في السياق قال خانا: “تدخلنا العسكري في الخارج غير مصرح به ويجب أن يتوقف”. “ونحن بحاجة إلى وقف دعم التحالف وقصفهم لليمن”.

وأضاف: إن قرار سلطات الحرب سيمرر بأغلبية ساحقة من مجلس النواب ، والمؤيدون متفائلون بأنه يمكن أن يتم التصويت عليه في مجلس الشيوخ مرة أخرى.

وأضاف خانا: “سنستخدم لغة شبيهة جدا بما مرر مجلس الشيوخ ، لذلك ليس هناك سبب كبير للتفكير في أنه لن يمر.” “أعتقد أنه سيكون من الصعب على الناس عكس أنفسهم ، لا سيما … بالنظر إلى أنه لم يتم فعل شيء ما بعد خاشقجي على المملكة العربية السعودية. أعتقد أن هذه طريقة سهلة واحدة لأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء مجلس النواب للتعبير عن رفض ما يفعله النظام.

وقال إنجل ، رئيس الشؤون الخارجية ، إن التصدي للحرب الأهلية في اليمن سيكون “من بين الأشياء الأولى التي نقوم بها”.

وقال: “سنجري جلسة استماع ، بالتأكيد ، كأول جلسة استماع لنا عن اليمن وشبه الجزيرة العربية وما حدث” ، مضيفًا أن ترميز القرار سيأتي بعد جلسة الاستماع.

ويعد هذا الاجماع أقوى اعتراف أمريكي رسمي حتى الآن بضلوع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل بارز في حرب اليمن.


لمشاهدة قرار مجلس الشيوخ ، انقر  هنا .
لمشاهدة قرار مجلس النواب ، انقر  هنا

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم