تحقيق سي إن إن : الحوثيون تمكنوا من تهديد خط الدفاع الأول للولايات المتحدة

اخترنا لك

قال تحقيق لشبكة سي إن إن الأمريكية إن قوات صنعاء استطاعت صناعة أجهزة عالية الانفجار تمكنت خلالها من تدمير المدرعات التي باعتها أمريكا للتحالف.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

واعتبر التحقيق أن هذا الانجاز الذي وصلت إليه قوات صنعاء قد مثل خطرا على خط الدفاع الأمريكي الأول ضد العبوات الناسفة.

وأشار التحقيق الذي كان عنوانه الأساسي هو “كيف وصلت الأسلحة الأمريكية إلى الحوثيين والقاعدة باليمن؟”  إلى أن التحالف قد سمح للحوثيين بالاستيلاء على هذه المدرعات.

وقال التحقيق إن الحوثيين عرضوا على قناة تابعة لهم  مدرعة أمريكية ورئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي خلف عجلة القيادة وهم يهتفون الموت الأمريكي.

وزعم التحقيق أن الحوثيين نقلوا بعض التكنولوجيا الأمريكية إلى إيران وأن “الاستخبارات الإيرانية بتقييم التكنولوجيا العسكرية الأمريكية عن كثب. لا يوجد سلاح أمريكي واحد لا يحاولون معرفة تفاصيله، ما هو مصنوع منه، وكيف يعمل” وهو الأمر الذي ينفيه الحوثيون ويؤكدون أن الأسلحة التي يقومون بتصنيعها من بينها الأسلحة الدفاعية القادرة على تدمير هذه المدرعات بخبرات محلية خالصة.

وأكد التحقيق أن الاستيلاء على الأجهزة الأمريكية هذه تجعل قوات صنعاء أكثر أمنا وأكثر قوة في القتال.

وإذا كان الحوثيون قد استولوا على الأسلحة الأمريكية هذه فإن التحقيق أكد أن التحالف قام بتسليم أنواع منها إلى الجماعات الإرهابية التي تعتبرها واشنطن خطرا عليها.

وقال التحقيق إنه في مدينة تعز تتجول جماعة أبو العباس التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بفخر وسط المدرعات الأمريكية فيما يتواجد “باعة أسلحة يقودون سوقاً سوداء للأسلحة الأمريكية ذات التقنية العالية. ما يحافظ على الصراع. وهذا مجرد غيض من فيض.”

وصنف التحالف الدولي ضد الإرهاب قائد جماعة أبو العباس عادل عبده فارع الذبحاني في لائحة الإرهاب عام 2017م غير أن التحالف استمر رغم ذلك في تقديم الدعم العسكري.

وأشار التحقيقي إلى أن نظام أسلحة أمريكية أكثر قتلاً، صواريخ تاو، أُسقطت في عام 2015 من قبل المملكة العربية السعودية لمقاتلين يمنيين. إسقاط تم الإعلان عنه بفخر عبر القنوات الإعلامية المدعومة من السعودية. فأين استخدمت وبواسطة من؟ حاولنا معرفة ذلك.

-“لقد قيل لنا إنه لا يمكننا المضي قدمًا في المقابلات التي خططنا لها. هذه الحكومة المحلية تحت رعاية التحالف، وهي تمنع بشكل كامل أي وصول لنا أو أي قدرة لنا على القيام بأي عمل. استمر الترهيب طوال ذلك اليوم وفي الليل أيضاً.

في نهاية المطاف تم مطاردتنا إلى خارج المدينة ولكن ما زلنا نرغب في معرفة ما حدث لصواريخ تاو. لذلك سألنا وزارة الدفاع الأمريكية ما إذا كانت تعرف ما حدث للصواريخ المضادة للدبابات الأمريكية. وقالت، رغم التغطية التلفزيونية السعودية، إنها لم تكن حتى على علم “بالادعاءات بأن السعودية استخدمت صواريخ تاو المضادة للدبابات في اليمن في أكتوبر 2015””

ويطرح مشرعون في الكونجرس الأمريكي قرارا يقضي بإنهاء الدعم عن التحالف وهو الأمر الذي سيعززه التحقيق.

وخلص التحقيق إلى أن التحالف سلم الأسلحة الأمريكية إلى تنظيم القاعدة وإلى ألوية العمالقة التي هي بحسب التحقيق مليشيات سنية متطرفة، كما استطاع الحوثيون الاستيلاء إليها.

وكشف التحقيق أن السعودية سلمت أسلحة أمريكية لكسب ولاءات بعض الشخصيات والقبائل وتأجيج الصراع في اليمن.

ولفت التحقيق إلى وجود مقبرة للمعداتت العسكرية الأمريكية بالقرب من ميناء الحديدة نصفها عليه شعار ألوية العمالقة المتطرفة.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة