ليبيا تسعى لإعادة التأجير التمويلي بعد توقف 8 سنوات

اخترنا لك

تسعى ليبيا إلى تفعيل نظام التأجير التمويلي مجدّداً بعد توقّف دام نحو 8 سنوات، بهدف تحريك الأسواق الراكدة. 

متابعات – الخبر اليمني:

واجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، الصديق الكبير، مؤخراً، بمجموعة العمل المُكلفة بدراسة تنظيم وتفعيل نظام التأجير التمويلي، وناقش معهم وسائل مساهمة التأجير التمويلي في خطط تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتمويل المشروعات الاستثمارية.

ومن جانبه، أكد المحلل الاقتصادي أحمد العشيبي، في تصريحات لـ “العربي الجديد”، أن هناك تأجيلا غير مبرر لانطلاق التأجير التمويلي، على الرغم من وجود القانون رقم 15 لسنة 2010 المختص بهذا شأن، وأرجع السبب إلى عدم فتح التسهيلات الائتمانية من قبل البنك المركزي والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بسبب قفل الحقول النفطية، المصدر الرئيسي للإيرادات، واتخاذ الحكومة سياسات تقشفية منذ سنوات. وأضاف: لكن بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي يمكن أن تعود الأمور إلى الأفضل.

 

وفي المقابل، يرى رجل الأعمال الليبي مفتاح جلول، في حديثه لـ “العربي الجديد”، أن الوقت غير مناسب لإطلاق برامج التأجير التمويلي مجدّداً، لعدة أسباب، أولها عدم الاستقرار الأمني، مشيراً إلى أن القروض التي منحها مصرف التنمية، على سبيل المثال، خلال السنوات السابقة، لم تُحصّل حتى الآن.

وتفاقمت أزمة السيولة في المصارف الليبية، وألقت بظلال وخيمة على المواطنين والاقتصاد الوطني، في ظل تفاقم الصراع المسلح وتزايد الانقسام السياسي.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة