ما هي أضرار العطاس وهل يؤدي إلى توقف القلب؟

اخترنا لك

أخبر علماء الطب أن عملية العطس لا تؤدي إلى توقف القلب، و لا يفوّت أي دقة، إلا أن نسق ضربات القلب قد ينخفض قليلا عند أخذ نفس عميق، ولكن هذا التأثير طفيف ولا يظهر على الإنسان.

متابعات- الخبر اليمني:

ويعطس الإنسان عند نتف شعر الحاجب لأنه يسهم في تحفيز أعصاب الوجه، وقد يعطس البعض بسبب برودة الطقس، أو جراء الإفراط في الطعام.

وقال العلماء إن ما بين 18 و35% من الأشخاص يعطسون عند التعرض للضوء الساطع ، وهذه الظاهرة يرثها الطفل عن أحد والديه، وهي ليست حساسية ضد الشمس.

ويرى العلماء إنه قد يكون العطس إشارة من المخ حتى يقوم الجسم بتضييق بؤبؤ العين استجابة لكثرة الضوء.

والعطس مع إبقاء العينين مفتوحتين لا يؤدي لخروجهما من مكانهما، إذ إن هذا الأمر يحتاج لعضلات أكثر لدفع العينين إلى الخارج عند العطس.

ولفت العلماء إلى أن يغمض الإنسان عينيه عند العطس لأن هناك عصبا يربط العين والأنف مع المخ، وهو يرسل إشارة لغلق الجفون.

وذكر العلماء أن هناك أضرار في حال كتم العطاس أبرزها ، صابة بالحجاب الحاجز. كسر الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين، مما يتسبب في كدمات من الجزء الأبيض حول القزحية.

وأضافوا أن الهواء القوي قد يصل لقناة استاكيوس في الأذن مما يسبب تمزق طبلة الأذن، أو جرح في الأذن الداخلية مما قد يؤدي إلى الدوار أو فقدان السمع. قد يسبب الضعف في الأوعية الدموية في الدماغ وتمزقها بسبب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة