ذا جارديان: لولا بريطانيا لما استطاع الطيران الحربي السعودي البقاء لأيام في سماء اليمن

اخترنا لك

كشف الفيلم الوثائقي الذي تبثه القناة الرابعة في قناةM onday ، “الحرب الخفية البريطانية في اليمن”  أعماق تواطؤ المملكة المتحدة في تدمير المملكة العربية السعودية لليمن. أكدت شهادة العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم ما قلته مع مراقبي خبراء آخرين منذ فترة: أن واشنطن ولندن كان بإمكانهما سحب الحملة السعودية في أي وقت خلال السنوات الأربع الماضية.

ديفيد ارينج* – ذا جارديان-الخبر اليمني:

وبموجب صفقة أسلحة موقعة من قبل حكومة حزب العمال الجديد ، زودت بريطانيا السعوديين بأسطول من الطائرات العسكرية تايفون وكذلك الإمداد المستمر من الذخيرة والمكونات والتدريب والدعم التقني اللازم للحفاظ على هذه الطائرات العاملة. وهذا يخلق درجة عالية من الاعتماد السعودي على الدعم البريطاني المستمر.

وقال فني بريطاني سابق، كان يعمل في المملكة العربية السعودية حتى وقت قريب، للقناة 4 أنه إذا تم سحب الدعم البريطاني ةالأمريكي للتحالف فإنه في خلال 7-14 يوم لن يكون هناك طائرة في السماء على اليمن. ثم “في 7 إلى 14 يوما لن يكون هناك طائرة في السماء” على اليمن .

كذلك صرح ضابط سابق في سلاح الجو السعودي بشكل قاطع أن الطيارين السعوديين لا يمكنهم إبقاء الطائرات في الهواء بدون البريطانيين”. ، وأنه على الرغم من أن الطائرات التي توفرها الولايات المتحدة تلعب أيضًا دورًا لا غنى عنه ، فإن الدعم  البريطاني مهم للغاية لدرجة أنه “بدون هذا الدعم سيوقفون الحرب “.

دعونا نتذكر مدى المذبحة التي ساعدت بريطانيا في تحقيقها: يقدر عدد القتلى في اليمن بحوالي 60،000 يمني ، معظمهم من قصف التحالف السعودي الإماراتي. بالإضافة إلى ذلك ، أدت الأزمة الإنسانية التي هي من صنع الإنسان والتي نتجت في المقام الأول عن الحصار الذي فرضه التحالف إلى وفاة ما يقرب من 85000 طفل رضيع بسبب الجوع أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها. تحذر الأمم المتحدة من أن 14 مليون شخص معرضون للخطر فيما قد يصبح أسوأ مجاعة في العالم منذ 100 عام .

 

تدعي حكومة المملكة المتحدة أنها ليست طرفًا في الحرب ، لكن هذا أمر مخادع بشكل صارخ. تعد بريطانيا عاملاً حاسمًا في تمكين حملة القصف السعودية التي تتميز بـ “هجمات واسعة النطاق ومنهجية” على أهداف مدنية ، على حد تعبير محققي الأمم المتحدة ، مع سلسلة من الفظائع بما في ذلك حالات جرائم الحرب المحتملة . قد لا تكون بريطانيا مقاتلًا رسميًا (على الرغم من أن هناك الآن تقارير عن وجود قوات خاصة بريطانية تعمل على الأرض) ، إلا أنها مشارك  لا غنى عنه. إذا كان الدعم البريطاني يجعل العنف السعودي ممكنًا ، فهذا العنف هو العنف البريطاني أيضًا ، مما يجعل المملكة المتحدة مسؤولة بشكل كبير عن كلفتها البشرية.

وهذا ينطبق على العنف المنزلي المنظم في دول الخليج العربية.

تنشر صحيفة الجارديان حصرياً هذا الأسبوع تقاريرعن التحقيقات السعودية الداخلية التي تم تسريبها في تعذيب السجناء السياسيين ، مما يدل مرة أخرى على أن الحديث عن “الإصلاح” في عهد ولي العهد محمد بن سلمان هو مجرد دعاية ، حيث يخفي تكثيف شديد للقمع. في ضوء هذه الكشفات الأخيرة ، من المغري بالنسبة لنا أن نتحدث عن الممارسات “البربرية” لمملكة “القرون الوسطى” ، وربما تعارض ذلك مع “القيم الغربية”. لكن المملكة العربية السعودية ليست في جزء صغير منها نتاج حداثة خاصة بنا ، وهي دولة عمرها أقل من 100 عام ، تأسست في شكلها الحالي بدعم حاسم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

طوال القرن العشرين وحتى القرن الحادي والعشرين ، خلال العقود الحاسمة لتشكيل الدولة مع ترسيخ الملوك الخليجيين لحكمهم ، زودت واشنطن ولندن الأنظمة بالضمانات الأمنية والأسلحة والتدريب لقواتها الأمنية. وقد مكن هذا السعوديين وزملائهم من العائلة المالكة من السجن وتعذيب المنشقين وسحق جميع المنافسين وإغلاق أي إمكانية للتغيير السياسي ، وكان آخرها في البحرين في عام 2011 . كان مثل هذا العنف دائمًا مركزًا للقوة الغربية في العالم. لقد تصرف ملوك الخليج كمتعاقدين من الباطن لدينا.

في اليمن ، ساعدت بريطانيا في خلق أسوأ كارثة إنسانية في العالم. هذه مسألة حقيقة لا جدال فيها ، وإلحاح شديد. لقد مضى وقت طويل حتى يواجه هذا البلد مسؤولياته ، والطبيعة الحقيقية لدوره في العالم.

*ديفيد ويرنغ متخصص في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة في الشرق الأوسط

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة