تقرير يكشف الحجم الحقيقي للأسلحة التي زودت بها واشنطن حلفاء حرب اليمن

اخترنا لك

أبرمت الولايات المتحدة بما لا يقل عن 68.2 مليار دولار  صفقات أسلحة نارية وقنابل وأنظمة  أسلحة وتدريب عسكري  مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة منذ بدء حربها في اليمن – وذلك  أكثر مما تم الإبلاغ عنه سابقًا – وفقًا للبيانات التي تم جمعها من قبل مركز أبحاث أمريكي.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

ويشمل هذا المبلغ الهائل ، الذي تم الافصاح عنه لأول مرة ، صفقات الأسلحة التجارية والحكومية ويشير إلى أن تورط الولايات المتحدة في الحرب الكارثية قد يكون أكبر من المشتبه به.

في الواقع ، كان من الممكن أن يمول الإنفاق على الأسلحة النداء الإنساني للأمم المتحدة لعام 2019 من أجل اليمن – والذي بلغ إجماليه 4 مليارات دولار – أكثر من 17 مرة.

وفقًا للبيانات التي تم جمعها بواسطة مراقب المساعدة الأمنية (SAM) التابع لمنظمة تجارة الأسلحة والمبلغ عنها هنا لأول مرة ، عقدت الشركات الأمريكية صفقات بقيمة 14 مليار دولار على الأقل مع الإماراتيين والسعوديين منذ مارس 2015 ، عندما تدخل التحالف في حرب اليمن.

تميل المبيعات الحكومية لأنظمة رئيسية ، مثل الطائرات المقاتلة والدبابات والقنابل والسفن ، التي يُرجح استخدام بعضها في اليمن – ربما يرجع السبب في ذلك جزئياً إلى أن الأمر قد يستغرق سنوات لإنهاء مثل هذه الصفقات ، التي تستحوذ على العناوين الرئيسية في كثير من الأحيان.

ولكن الأسلحة الصغيرة مثل الأسلحة النارية والقنابل التي تباع في المبيعات التجارية ، يقول الخبراء إنه من المحتمل أن تستخدم بشكل غير متناسب في النزاع وتسبب أضرارا كبيرة.

وأشار تقدير SAM من قبل مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية ، تحدث في التقرير ، وقال إن القيمة الإجمالية لصفقات الأسلحة الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015 بلغت حوالي 67.4 مليون دولار.

تأتي هذخ التفاصيل الجديدة حول صفقات الأسلحة وسط استمرار الضغط في الكونغرس الأمريكي لإنهاء تورط واشنطن في الحرب في اليمن ، التي أدت إلى نزوح الملايين وأدت إلى انتشار الأمراض وسوء التغذية على نطاق واسع.

Arms sales vs UN

تم إبرام بعض الصفقات بعد أيام فقط من استخدام التحالف الذي تقوده السعودية  الأسلحة الأمريكية في غارات جوية أسفرت عن مقتل مدنيين ، بمن فيهم أطفال المدارس في رحلة ميدانية ، والضيوف الذين حضروا حفل زفاف ، وعائلة بأكملها ، باستثناء فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات ، في منزلهم في صنعاء.

وقال وليام هارتونج مدير مشروع الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية ، وهو مركز أبحاث تقدمي: “من الصعب تخيل مثال أكثر دراماتيكية للعواقب السلبية لمبيعات الأسلحة الأمريكية إنهم  يدعمون الأنظمة التي تقتل المدنيين وتتسبب في كارثة إنسانية … هذه وصمة عار على الولايات المتحدة”.

ولهذا السبب ، حتى الآن ، كان إجمالي الأرقام التي يستخدمها الصحفيون والباحثون للصفقات الأمريكية المعتمدة منخفضًا بشكل مخادع.

قالت كريستينا أرابيا ، مديرة SAM ، التي جمعت البيانات المستخدمة في هذه القصة وهي المنظمة الوحيدة التي تتعقب كلا النوعين من المبيعات: على عكس الصفقات الحكومية ، يصعب الحصول على البيانات المتعلقة بالصفقات التجارية ، مع نشر التفاصيل المجردة فقط بعد وقت طويل من إخطار الكونغرس ، في بعض الأحيان حتى بعد 18 شهرًا ،

من دون أسلحة أمريكية ، يقول الخبراء إن التحالف الذي يقاتل في اليمن – والذي تقوده المملكة العربية السعودية ويضم الإمارات – لن يكون قادرًا إلى حد كبير على شن حربه.

واعتبارًا من عام 2017 ، كان ثلاثة من كل خمسة أسلحة يستخدمها التحالف من صنع الولايات المتحدة ، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (SIPRI).

تم استخدام بعض هذه الأسلحة في أكثر من 100 غارة جوية للتحالف وهجمات بالقنابل العنقودية أسفرت عن مقتل مدنيين أو استهداف مستشفيات وقرى منذ مارس 2015 ، وفقًا لتقارير المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام.

يعد التحالف الذي تقوده السعودية مسؤولاً عن 4،764 حالة وفاة مدنية تم الإبلاغ عنها منذ عام 2016 ، وفقًا لمشروع بيانات الموقع وحدث النزاع المسلح ( ACLED ).

ومع ذلك استمرت الصفقات على مدى السنوات الأربع الماضية إلى حد كبير بلا هوادة. وقال هارتونج: “معظم الصفقات إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أو أي مكان آخر ، تبحر بشكل أساسي من خلال الكونغرس دون كلمة مشجعة ، أقل بكثير من التصويت”.

تتبع كابوس

والسبب الرئيسي هو أن القيمة الإجمالية لصفقات الأسلحة الأمريكية للائتلاف الذي تقوده السعودية قد تم تقديرها علنًا ، على حد قول المملكة العربية السعودية ، وهي الطريقة المعتادة والمعتمة للصفقات التجارية وتتبعها.

تنشر حكومة الولايات المتحدة تفاصيل حول صفقات الأسلحة المبرمة مع الحكومات الأخرى – من خلال برنامج ” المبيعات العسكرية الأجنبية ” – كلما وافقت الإدارة على ذلك. لكن تتبع الصفقات بين الشركات المصنعة للأسلحة التجارية الأمريكية والحكومات الأجنبية – “المبيعات التجارية المباشرة” – أمر صعب.

هناك بعض المعلومات حول نوع السلاح في تقرير لجنة واحدة. بعد ذلك سيقول تقرير لجنة آخر اسم البلد ، ثم يتعين علي الاتصال بلجنة أخرى للحصول على مبلغ البيع بالدولار ”

– كريستينا أرابيا ، مراقب المساعدة الأمنية

يتم سرد بعض الصفقات على أنها تذهب إلى بلدان متعددة ، حيث تخفي المستفيدين الحقيقيين من الأسلحة أو أي مبلغ بالدولار. لا تعطي الاتفاقيات الأخرى أنواعًا محددة من الأسلحة ، فقط فئات تقريبية مثل “الأسلحة النارية والذخيرة”.

كذلك فإن بعض الصفقات ذات القيمة المنخفضة لا يتم الكشف عنها للكونجرس – على سبيل المثال أي صفقة للأسلحة النارية تقل قيمتها عن مليون دولار – وبعض الصفقات يتم سردها فقط بمبلغ وصفي عندما تكون قيمتها أكبر بكثير.

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرًا صفقة لتصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية – للعمل المتعلق بنظام الدفاع الجوي باتريوت – بقيمة 50 مليون دولار أو أكثر. تظهر بيانات SAM أنها في الواقع تزيد قيمتها عن 195.5 مليون دولار.

نتيجة هذا الإبلاغ غامضة؟ قالت قناة الجزيرة الإخبارية النسخة العربية إن الجمهور يبقى في الظلام حول مكان وعدد الأسلحة الأمريكية التي تبيعها.

وقالت: “هناك بعض المعلومات حول نوع السلاح في تقرير إحدى اللجان”. “بعد ذلك سيقول تقرير لجنة آخر اسم البلد ، ثم يتعين علي الاتصال بلجنة أخرى للحصول على مبلغ البيع بالدولار.”

في بعض الأحيان ، قالت الجزيرة ، إنها تحصل على أرقام فقط لأنها أقامت علاقات مع موظفين معينين في اللجنة. وتقول إنها منذ انتخابات التجديد النصفي الأمريكية في نوفمبر ، عندما سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب ، لم تتمكن من الحصول على تدفق المعلومات المعتاد.

ومع ذلك ، فشيئًا فشيئًا ، قامت بتجميع قاعدة بيانات للصفقات التجارية للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

إن الأرقام العربية التي تجمعها مع كل من الحكومة والصفقات التجارية التي تتبعتها ، توضح أن الولايات المتحدة قد وافقت على أكثر من 54.1 مليار دولار من الأسلحة والتدريب مع السعوديين وأكثر من 14 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة منذ تدخل التحالف في الحرب.

يعود تاريخهم فقط إلى عام 2015 ، مما يجعل من المستحيل معرفة عدد الأسلحة التي باعتها الولايات المتحدة تجاريًا للتحالف قبل الحرب. بدأت برامج المبيعات التجارية والحكومية في عام 1976.

بينما تشهد وزارة الخارجية على دقة أرقامها ، من المرجح أن هذه الأرقام  منخفضة للغاية بمليارات الدولارات في تقدير الصفقات التي نم بيعها للسعودية

الهجمات تليها الصفقات

فمن الواضح الآن، وذلك باستخدام بيانات SAM، وأن الولايات المتحدة وافقت على صفقات أسلحة مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بعد أيام فقط من استخدام التحالف قنابل الولايات المتحدة لقتل المدنيين في اليمن، وأيضا بعد القتل الوحشي للكاتب في صحيفة واشنطن بوست الصحفي جمال خاشقجي.

في الآونة الأخيرة ، في 6 ديسمبر ، بعد شهرين من تقطيع خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ، وافقت إدارة ترامب على صفقة تجارية لأكثر من 195.5 مليون دولار في تطوير نظام الدفاع الصاروخي باتريوت في المملكة العربية السعودية

تشمل الصفقات التي تمت بعد وقت قصير من هجمات التحالف باستخدام الأسلحة الأمريكية ما يلي:

  • في 9 أغسطس 2018 ، انفجرت قنبلة تابعة للتحالف في حافلة مدرسية في شمال اليمن كانت تقل أطفال في رحلة ميدانية. قتل 54 شخصا ، من بينهم 44 طفلا. بعد أسبوع ، تم إخطار الكونجرس بصفقة تجارية مع الإمارات بقيمة 344.8 مليون دولار لقطع غيار لنظام دفاع صاروخي باتريوت.
  • ذكرت سي إن إن في 17 أغسطس أن القنبلة المستخدمة في الهجوم على الحافلة المدرسية تم تصنيعها من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية ، أكبر صانع للأسلحة في العالم. بعد ثلاثة أيام من بث تقرير سي إن إن ، أبرمت إدارة دونالد ترامب صفقة مع الإمارات مقابل 10.4 مليون دولار من قطع البنادق.طفل يمني يقرأ صلاة قبور تلاميذ المدارس الذين قُتلوا أثناء وجودهم في حافلة قصفتها غارة جوية للتحالف بقيادة سعودية على سوق ضحيان في أغسطس ، في مقبرة في محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين في سبتمبر / أيلول 4 ، 2018.
  • قصف طيارو التحالف بقيادة السعودية حفل زفاف شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء في 22 أبريل 2018 ، مما أسفر عن مقتل 33 شخصا ، بما في ذلك العروس. بعد أيام ، أثبتت شركة Bellingcat أن شركة Raytheon الأمريكية قد صنعت جزءًا من قنبلة عثر عليها في موقع الهجوم. وافقت إدارة ترامب على صفقة تجارية مع السعوديين في 21 يونيو مقابل 2.1 مليون دولار في البنادق والقاذفات.
  • في 25 أغسطس 2017 ، انفجرت قنبلة موجهة بالليزر في منطقة سكنية في صنعاء وقتلت زوجين وخمسة من أطفالهم الستة.ولم ينج سوى طفلة  تبلغ من العمر خمس سنوات هي الطفلة بثينة.
  •  أثبتت منظمة العفو الدولية بعد شهر واحد أن قطعة من قنبلة عثر عليها وسط الأنقاض هي من صنع رايثيون. بعد أسابيع ، في 6 أكتوبر ، أذنت الولايات المتحدة بصفقة لإرسال نظام دفاع صاروخي من طراز THAAD بقيمة 15 مليار دولار إلى الرياض.

حدثت هجمات مماثلة بقيادة التحالف السعودي واتفاقات أسلحة أمريكية خلال عامي 2015 و 2016 ، عندما كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في البيت الأبيض.

قاد السعوديون والإماراتيون تحالف الدول العربية في الحرب الأهلية اليمنية في مارس 2015 لقمع انتفاضة الحوثيين. يقول السعوديون إن الحوثيين وكيل لإيران ، بينما يقول المحللون إن الإمارات تحاول على ما يبدو سحق جماعات المعارضة والسيطرة على الأراضي في اليمن ، خاصة على طول البحر الأحمر.

قبل أن يغادر أوباما منصبه مباشرة ، أوقفت إدارته ، التي أذنت للسعوديين بصفقات بلغت قيمتها  117 مليار دولار  خلال ثماني سنوات ، بيع الذخيرة الموجهة بدقة بسبب مخاوف حقوق الإنسان من الهجمات التي نفذها التحالف الذي تقوده السعودية.

ولكن في مايو 2017 ، أثناء تواجده في المملكة العربية السعودية في أول زيارة خارجية له كرئيس ، أعلن ترامب أنه سوف يلغي هذا التعليق.

نتيجة للنزاع المستمر ، اليمن – التي تعد بالفعل واحدة من أفقر دول الشرق الأوسط – “لم يعد لها وجود” ، وفقًاللأمم المتحدة ، التي قالت إن البلاد تواجه الآن “أسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان من وقتنا”.

قنوات غير رسمية

لكن في حين أن صفقات الأسلحة الأمريكية والحكومية التجارية لبلدان التحالف الذي تقوده السعودية تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات ، فإن العديد من الأسلحة الأمريكية الصنع تشق طريقها إلى أيدي الأطراف المتحاربة في اليمن من خلال قنوات غير رسمية.

“من الطبيعي جدًا العثور على أسلحة أمريكية في اليمن”

– ندوى الدوسري ، مركز المدنيين في الصراع

عرض تاجر أسلحة في شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون بيع بندقية من طراز M4 إلى صحفي من أريج متنكراً في وقت سابق من هذا العام مقابل 4500 دولار.

وقال الصحفي – الذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة – من الشائع رؤية الأسلحة النارية والقنابل الأمريكية في أسواق الأسلحة اليمنية ، ويمكن العثور عليها في الشمال والجنوب.

وقال إنه عندما يهاجم المقاتلون الحوثيون مواقع التحالف ، فإنهم غالباً ما يأخذون أسلحتهم. هناك أيضًا سوق سوداء ، حيث تقوم شبكة من التجار بشراء وبيع الأسلحة.

وقالت ندى الدوسري ، مديرة مركز اليمن للمدنيين في الصراع ، وهي منظمة غير حكومية مقرها واشنطن العاصمة: “من الطبيعي جدًا العثور على أسلحة أمريكية في اليمن”.

في الواقع ، فإن وجود أسلحة أمريكية الصنع في جميع أنحاء البلاد “ليس مفاجأة لأي يمني”.

ويرجع ذلك جزئياً إلى حقيقة أن الولايات المتحدة دعمت الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في ما يسمى الحرب على الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر ، على حد قول الدوسري. سفير الولايات المتحدة السابق في اليمنقال في 2018 ان الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 115M $ تجهيز قوات صالح بين عامي 2002 و 2009.

في عام 2015 ، فقد البنتاغون مسار الأسلحة النارية والطائرات وغيرها من المعدات العسكرية بقيمة 500 مليون دولار في اليمن.

الآن ، يبدو أن التحالف الذي تقوده السعودية يقوم بتسليم المدرعات الأمريكية الصنع إلى الميليشيات المحلية ، في انتهاك لاتفاقيات الأسلحة ، وفقًا لتقرير نشرته ARIJ في العام الماضي.

ثلاثة من أصل خمسة أسلحة للتحالف أميركية

أظهر الفيلم الوثائقي أن كتائب أبو العباس – وهي جماعة سلفية في تعز مدعومة من قبل الإماراتيين ، الذين يوجد زعيمهم الآن على قائمة الإرهاب الأمريكية – استلمت ثلاث سيارات مصفحة من طراز Oshkosh M-ATV أمريكية الصنع في نوفمبر 2015.

كما شوهد علم اليمن الجنوبي وهو يرفرف على مركبة أخرى من هذا القبيل – BAE Caiman MRAP – والتي عادة ما تستخدمها الميليشيات اليمنية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة. تدعي أبو ظبي أنها دربت حوالي 25000 جندي يمني.

مشاركة لا نهاية لها

وبخلاف الأسلحة والتدريب والمساعدة التقنية ، من المستحيل قياس المدى الكامل لمشاركة الولايات المتحدة في اليمن – في الحرب وفي مكافحة الإرهاب.

قدمت الولايات المتحدة للتحالف الدعم الاستخباراتي والمشورة العسكرية ، وفقًا لتقرير دائرة أبحاث الكونجرس .

وبينما ساعدت واشنطن سابقًا الطائرات السعودية في تزويد الطائرات بالوقود في الجو ، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها أوقفت هذا البرنامج في نوفمبر.

رجل يمني يشير إلى موقع غارة جوية في العاصمة صنعاء ، في 5 نوفمبر 2017.
في أعقاب غارة جوية في نوفمبر 2017 على صنعاء (اف ب)

لكن وسط ضغوط مستمرة لإنهاء كل المساعدات المقدمة للتحالف الذي تقوده السعودية ، أصرت إدارة ترامب على أن اليمنيين سيكونون في وضع أسوأ – وأن عدد الضحايا المدنيين أعلى بكثير – دون تدخلها في الحرب.

كما يجادلون بأن تهديد إيران يبرر استمرار مبيعات الأسلحة الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية.

و قال وزير الخارجية مايك بومبو في مؤتمر صحفي مؤخرًا  “إذا كنت تهتم حقًا بحياة اليمنيين فإن عليك أن تدعم الجهود التي تقودها السعودية لمنع اليمن من التحول إلى دولة عميلة لجمهورية إيران الإسلامية الفاسدة والوحشية” “.

كما أصر كبار مسؤولي إدارة ترامب على أنهم يتأكدون من عدم استخدام الأسلحة لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت تينا كايدانو ، التي عملت في مجال مبيعات الأسلحة لوزارة الخارجية الأمريكية ، في مؤتمر العام الماضي: “لن نوفر أسلحة حيث نعتقد أنها ستُستخدم في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان” .

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية يتحدث في الخلفية إن مبيعات الولايات المتحدة للدفاع إلى الخليج جزء من التزام بالاستقرار الإقليمي ، ومن المرجح أن تزداد أعداد القتلى المدنيين لولا الضغط الأمريكي على السعوديين.

وقد تم التنافس على ذلك ، حيث قام مستشار سابق في وزارة الخارجية يعمل مع التحالف حتى عام 2017 بإخبار صحيفة نيويورك تايمز بأن الضباط الأميركيين لديهم إمكانية الوصول إلى قاعدة بيانات تتضمن تفاصيل كل غارة جوية.

وقال هارتونج: “فيما يتعلق بالغارات الجوية ، كان البنتاغون يكذب بشأن مقدار ما يعرفونه”.

وفي الوقت نفسه ، تهدف سياسة جديدة لنقل الأسلحة بموجب ترامب ، تشجع تجار السلاح على أن يكونوا أكثر استباقية وتخفيف القيود على المصنوعات ، تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للولايات المتحدة في سوق الأسلحة العالمي وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال كيدانو: “في ظل هذه الإدارة ، لن يكون هناك داعم أكثر فاعلية للمبيعات الأمريكية من الحكومة الأمريكية نفسها”.

وفي الوقت نفسه ، من المرجح أن تتم صفقات الأسلحة المستقبلية للتحالف الذي تقوده السعودية تجاريا ، حيث تتزايد الضغوط على الولايات المتحدة لإنهاء دورها في الحرب.

وأضافت أن أحدث صفقة بقيمة 195.5 مليون دولار مع المملكة العربية السعودية تتعلق بالعمل المتصل بنظام الدفاع الجوي باتريوت ، “ربما تم إيقافها في الكونغرس” لو كانت صفقة حكومية.

رفضن شركة رايثيون الإجابة على أسئلة حول اعتبارات حقوق الإنسان وأي مسؤولية قد يتحملها عن مقتل مدنيين في اليمن. وقال متحدث في مكالمة هاتفية: “لا أعتقد أننا سنوفر لك أي شيء في هذا الصدد” كذلك ترد شركة لوكهيد مارتن على عدة طلبات للتعليق على نفس الأسئلة.

“تحالف ضمني”

تعني كمية الأسلحة والتدريب التي توفرها الولايات المتحدة للتحالف أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تعتمدان اعتمادًا كبيرًا على الولايات المتحدة في مجهودها الحربي في اليمن. هذا ينطبق بشكل خاص على السعوديين.

كتب هارتونج في تقرير حديث: “سيستغرق الأمر عقودًا ، لكي تتخلص المملكة من الاعتماد على المعدات والتدريب والدعم الأمريكي”.

أكثر من ثلثي الأسطول السعودي جاهز للقتال يأتي من الولايات المتحدة ، وفقًا للتقرير نفسه . في نوفمبر 2015 ، أبرمت الولايات المتحدة 1.29 مليار دولار في صفقات القنابل والرؤوس الحربية وأدوات الذيل الموجهة بالليزر لأن الإمدادات السعودية “استنفدت”.

كما تزود الولايات المتحدة بنصيب الأسد من الأسلحة التي تستخدمها الإمارات العربية المتحدة وقد دربت الآلاف من جنودها. وفقا لهارتونغ ، 78 من 138 طائرة مقاتلة في دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي من الولايات المتحدة.

وقال هارتونج إنه يعتقد أن انسحاب جميع قنوات الدعم العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة “من شأنه أن يشل قدرتهم على شن حرب في اليمن [وخاصة] الحرب الجوية العشوائية”.

بدلاً من ذلك ، اتهم هارتونغ الإدارة “بوضع [ختم] موافقة على ما تفعله هذه البلدان” في اليمن ، حيث يحتاج الآن حوالي 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية ، وقد مات الآلاف بسبب سوء التغذية المرتبط بالحرب ، وأكثر من 67000 مدني ومقاتل لقد قتلوا .

وقال “إنه في الأساس تحالف ضمني”.

 

 

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة