“بوينج”: تعرضنا لخسائر مالية بسبب توقف طائرات “737 ماكس”

اخترنا لك

أعلنت شركة “بوينج” الأمريكية، اليوم الأربعاء أنّ الكلفة الأولى منذ بداية مارس الماضي لتوقف طائراتها 737 ماكس عن التحليق بلغت مليار دولار، بعدما جرى التشكيك بنظام تعزيز خصائص المناورة فيها بعد وقوع حادثتين مأساويتين متقاربتين زمنياً أدتا إلى مقتل 346 شخصاً.

مؤشر – الخبر اليمني:

وتغطي هذه الكلفة زيادة غير مقررة مسبقاً في تكاليف انتاج طراز 737 ماكس وخصوصا إدخال الشركة تعديلات لتجنّب اختلالات في نظام تعزيز خصائص المناورة، بالإضافة إلى إجراء تدريبات إضافية للطيارين بغية الغاء قرار منع التحليق.

ولا يتضمن هذا المبلغ تعويضات محتملة ستطلبها شركات الطيران التي ألغت رحلات مبرمجة على متن 737 ماكس، ولا التعويضات التي قد تضطر بيونج لدفعها إلى أهالي الضحايا، وذُكِر هذا الرقم في وثيقة وضعتها الشركة على موقعها في إطار نشر نتائج الربع الأول من العام، ورجّح الخبراء، ارتفاع الكلفة النهائية إلى عدة مليارات دولار.

وتمرّ بوينج حالياً بأقسى أزماتها منذ أن جرى في عام 2013 منع تحليق طائرة 787 “دريملاينر” الطويلة المدى لأربعة اشهر بسبب عطب على مستوى البطاريات، ومن المتوقع أن يدلي المدير العام دنيس مويلنبرج، اليوم الاربعاء بمعلومات مرتقبة جداً، أمام الأوساط المالية التي تريد معلومات حول مستقبل 737 ماكس، وخصوصا حول موعد عودتها إلى العمل.

وأدى منع الطائرة إلى تراجع بنسبة 13,2%، اي الى 2,1 مليار دولار، في صافي إيرادات الربع الأول، وإلى انخفاض بنسبة 1,98%، اي الى 22,9 مليار، في حجم الأعمال، وقررت بوينج تعليق أهدافها المالية لعام 2019، في ظل الشكوك التي تحيط بطراز 737 ماكس.

أحدث العناوين

أمريكا ترفع قميص “إسرائيل” بوجه السبع لتمويل عملياتها في اليمن

فشلت الولايات المتحدة، السبت، بدفع حلفائها في مجموعة السبع الكبرى لتمويل عملياتها العسكرية ضد اليمن. خاص – الخبر اليمني: وأصدرت مجموعة...

مقالات ذات صلة