معياد .. المحافظ الكارثة

اخترنا لك

للعلم الوديعة السعودية كان مقدارها ٢ مليار دولار .. واضيف لها ٢٠٠ مليون دولار قبل سنة ، وهذه الوديعة التي وضعت بنك عدن تحت رحمة مؤسسة النقد العربي السعودي تراجعت ولم يتبقى منها سوى قرابة المليار و١٠٠ مليون دولار بالكثير ..

أمس بنك عدن اجتمع بالبنوك وابدى استعداده تغطية كافة الواردات باستثناء النفط طبعاً رغم انه اعلن عن تغطية واردات المشتقات النفطية قبل شهر لكنه تراجع كما يبدو او فضل ان يبيع لتجار المشتقات الدولار بناقص عشرة ريال عن سعر السوق السوداء حتى تنتهي مهمة سحبهم من صنعاء والتحكم بحركة استيراد المشتقات النفطية واجبار التجار على دفع الضرائب والجمارك والرسوم الخاصة بالنقل والتحسين وغيرها اثناء طلب التجار للاستيراد يعني مقدماً .

الملفت ان بنك عدن اضاف إلى طلبات فتح الاعتمادات المستندية مؤخراً إلى جانب ست مواد غذائية – مواد البناء و الملابس ..

بمعنى يريد إغلاق كافة الابواب الحرة على القطاع الخاص واحتكار الاستيراد عبر عدن لكي يأخذ الضرائب والجمارك وغيرها مقدماً ، ولكن هل يستطيع بنك عدن الإستمرار في تغطية تلك فاتورة الواردات التي تصل شهرياً ٥٠٠ مليون دولار لإن الوديعة تناقصت وفتح تغطية واردات مواد البناء والملابس فوق المواد الغذائية واذا صنف معياد فتح للعيسي اعتماد مستندي لاستيراد شحنات نفط بسعر ٤٤٠ ريال للدولار كخدمة ما بعد تعيين معياد محافظا للبنك بمساعدة العيسي ، فإن تلك الوديعة سيتراجع رصيدها إلى الصفر بعد شهر وعدة ايام فقط .. وهو ما قد يدفع الشعب اليمني ثمنه غالياً ، لأن الدولار حينها سيرتفع مقابل انهيار الريال اليمني والسبب ان معياد زيد بالغرور وتناسي ان اي وديعة او رصيد او احتياطي لا يوجد لدية اي تغذية مالية ثابتة من ايرادات الدولة بصورة مستمر ينفذ ، ولكن معياد يستمر في ممارسة حربه الاقتصادية متجاهلاً العواقب والتداعيات وسيجد نفسة امام كارثة حقيقة سيدفع ثمنها الشعب اليمني وسوف يستفيد منها تحالف العدوان .

فلماذ ا معياد يبحث عن إيرادات خارجية متجاهلاً ايرادات الدولة من مبيعات النفط والغاز وغيرها في المحافظات الجنوبية الشرقية. ستكون الإجابة تجنباً لمصالح اولاد زايد اللذين يعبثون يجرفون ثروات اليمن من الخوخة وحتى عدن وحضرموت وشبوة وسقطرى وكذلك حتى لا يحرج طويل العمر ال جابر .

معياد يقود البنك نحو الإفلاس .. ولا يقوم باي إصلاحات فالإصلاحات تبدأ من إصلاح الاوعية الإيرادية المحلية وتنميتها وليس بتشديد الحصار على ٢١ مليون انسان يمني وافتعال الازمات والبحث عن موارد خارجية ..

.. معياد يستمتع بمعاناة الناس جراء ازمة المشتقات النفطية ..ويشعر بأن تعذيب الملايين من اليمنيين انجاز يستحق وضع رجل فوق رجل ،،

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد داخل المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة وقوات الإحتلال...

مقالات ذات صلة