السعودية تطمس يمنية جزيرتي “بكلان” و”الدويمة”

اخترنا لك

قال مسؤول عسكري يمني في قوات خفر السواحل بالمنطقة العسكرية الخامسة تعمل على إنشاء معسكر جديد لقواتها البحرية في جزيرة الدويمة اليمنية في البحر الأحمر.

خاص-الخبر اليمني:

وأشار المسؤول الذي شدد على عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية  إلى أن جزيرتي بكلان والدويمة اليمنيتين أصبحتا مناطق عسكرية مغلقة للسعودية وأن القوات اليمنية لا تستطيع الدخول إلى هذه الجزيرتين فيما سبق وأنشأت السعودية معسكرين الأول في بكلان والآخر في الدويمة لقواتها البحرية وقوات حرس الحدود.

وقال إن السعودية أنشأت أبراج اتصالات وأبراج مراقبة  في الجزيرتين ورفعت عليها الأعلام السعودية كما قامت باستحداث مخازن للأسلحة والألغام وأصدرت تعميما بمنع اقتراب الصيادين من أبناء ميدي الذين كانوا يرتادون الجزيرتين للاصطياد في شواطئهما ب بمبرر أن هناك ألغام بحرية زرعها الحوثيون.

وكان موقع الخليج أونلاين قد أخبر في مايو العام الماضي أن القوات السعودية هي من تتحكّم بالجزيرتين رغم وجود بسيط وشكلي لمليشيات هادي.

وقال الموقع نقلا عن مصدر يمني مطلع قوله إن العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية “مجرد ذريعة”، وأن القوات السعودية ستستمرّ في الجزيرتين طويلاً.

وتتعرض الجزيرتان اليمنيتان لمطامع سعودية برزت منذ 1998م حيث اقتحمت قوات بحرية سعودية الجزيرتين وأنشأت خياما تابعة لها غير أن قوات خفر السواحل اليمنية تصدت لمحاولة الاحتلال هذه واندلعت مواجهات عنيفة انتهت باتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة “لا” اليمنية عن أحد مواطني جزيرة الدويمة ويدعى عبيد سلام قوله إن “الجزيرة كانت بمعزل تام عن الحرب منذ انطلاقها في العام 2015؛ غير أن القوات البحرية السعودية بدأت بالتحرك في الجزيرة بشكل مريب مع تحليق مكثف للطيران فوق الجزيرة”. ويضيف أن الجزيرة خالية من السكان إلا في بعض أجزائها، مما يجعل أمر الاحتلال قائماً، كون الجزيرة بمعزل عن الحرب والمواجهات العسكرية.

وكشفت وثيقة يمنية رسمية صادرة عن وزارة الخارجية في العام 2012 عن تعرض ما يقارب 50 جزيرة في البحر الأحمر لانتهاكات تمس السيادة اليمنية.

ووصفت الوثيقة  ” الانتهاكات السعودية للجزر اليمنية ببالغة الخطورة، وحذرت من أن السيطرة عليها قد يضعها تحت السيادة السعودية.

وقالت الوثيقة إن عشرات الصيادين يتعرضون بشكل مستمر للمنع من قبل دوريات سعودية من الاصطياد داخل الحدود اليمنية، كما أشارت إلى أن السعودية عملت على تجنيس مشايخ ومواطنين في جزر أخرى مأهولة في البحر الاحمر كسكان جزيرة (الغشت) ؟

يشار إلى أن جزيرة بكـلان تقع إلى الغرب من مدينة ميدي، وتبلغ مساحتها نحو 8 كم مربّع، وتبعد عن الساحل اليمني نحو 20 ميلاً بحرياً،فيما تبعد جزيرة الدويمة عن ميدي مسافة 300 كتر فقط وتبلغ مساحتها نحو 7.6 كم مربع

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة