منوعات

في رمضان مارس الرياضة في هذه الأوقات

الرياضة في شهر رمضان يوجد لها أشكال متنوعة تختلف حسب نمط الحياة.

منوعات – الخبر اليمني:

ومن أكثر صور ممارسة الرياضة التي يمكن أن نقابلها:

شخص بالغ يمارس رياضة المشي خلال ذهابه للعمل صباحاً.

شخص يذهب لصالة ألعاب رياضية لممارسة تمارين بناء العضلات.

شخص يذهب لصالة ألعاب رياضية لممارسة تمارين حرق الدهون و خفض الوزن.

شخص يذهب لنادي لممارسة رياضة في صالة مغلقة.

شخص يذهب لنادي لممارسة رياضة في الهواء الطلق.

و كما نلاحظ فإن الأنماط السابقة يمكن تلخصيها في جوانب أساسية ينبغي على كل منا التفكير فيها، عندما يبدأ في اختيار رياضة يمارسها أثناء رمضان:  السن و الحالة الصحية العامة للشخص.

توقيت ممارسة الرياضة المعتاد، هل هو في الصباح أم في المساء؟

الهدف من ممارسة الرياضة، هل مجرد الحفاظ على اللياقة، أم بناء العضلات، أم خفض الوزن؟

نوع الرياضة، هل هي تمارين منفصلة أم لعبة رياضية كاملة؟  مكان ممارسة التمارين، هل هو مكان مغلق و مكيف، أم مكان مفتوح معرض للشمس بشكل مباشر؟ اقرأ أيضاً: أثر الصوم لفترات طويلة على صحة الإنسان أما العوامل الصحية التي تتداخل مع الجوانب السابق ذكرها، عند التفكير في ممارسة الرياضة في رمضان ، فهي تشمل:

قدرة القلب على العمل بشكل جيد، وعدم وجود مشكلات صحية به.

قدرة الجسم على حفظ نسب متوازنة من الجلوكوز كمصدر للطاقة.

معدل فقد السوائل المصاحب لممارسة التمارين. تأثير الصيام على كفاءة الأداء الرياضي.

هل يؤثر صيام رمضان على كفاءة الأداء الرياضي؟ هذا السؤال تم طرحة في المقام الأول لمعرفة تأثير الصيام على قدرة الرياضيين المسلمين على الأداء في المنافسات الدولية خلال الصيام.

و أشارت النتائج الإحصائية إلى أن هناك انخفاض غير ثابت النسبة في قدرة الرياضيين على الأداء خلال الصيام، ولكن هذا الانخفاض يكون بمعدل بسيط لا يؤثر على المستوى العام للرياضي.

كما وجدت الدراسات أن بعض الرياضيين المعتادين على حمل تدريبي عالي يمكنهم الصيام دون أي تأثير على مستوى أدائهم العضلي والرياضي.

أما بالنسبة للأشخاص العاديين فرغم أن الأمر له نطاق واسع من الاختلاف بحسب الحالة الصحية العامة ومعدل ممارسة الرياضة قبل رمضان، إلا أنه في المتوسط وجد أن قدرة الصائمين على ممارسة الرياضة في رمضان خلال الصيام تنخفض تدريجيًا خلال أيام رمضان، ثم تعود طبيعية في خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء الصيام.

الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان الرياضة في رمضان ..

متى يجب ممارستها قبل أم بعد الإفطار؟ نصائح مهمة التدريب والتغذية في رمضان ..

ممارسة الرياضه فى رمضان فوائد ممارسةالرياضة في رمضان الانتظام على ممارسة الرياضة في رمضان يساعد الأشخاص المنتظمين على برنامج تمارين رياضية على استئنافه بسهولة بعد رمضان، و لا يدع فرصة للكسل ليتسرب إلى نفوسهم.

تعتبر الرياضة الرمضانية فرصة جيدة للتجمعات الاجتماعية المفيدة من الناحية البدنية أيضاً. ممارسة الرياضة في رمضان تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، التي يكتسبها البعض نتيجة نمط التغذية الغير منضبط في كميات السعرات.

ممارسة الرياضة تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، وتحمي من مشاكل عسر الهضم. وهذا طبعاً بجانب الفوائد المتنوعة للرياضة فيما يخص مختلف أجهزة الجسم، وخاصة العظام، والعضلات، و القلب، والأوعية الدموية التي تشمل ممارسة الرياضة في رمضان وفي أي وقت آخر.

أضرار ممارسة الرياضة في رمضان ترتبط الانعكاسات السلبية لممارسة الرياضة في رمضان ببعض السلوكيات الخاطئة، و تشمل:

مخاطر فقد السوائل الزائد و التعرض للجفاف الشديد ترتبط هذه المشكلة بممارسة الرياضة في أوقات سطوع الشمس لعدة ساعات.

الشعور بالهبوط و الإرهاق.

ترتبط هذه المشكلة باختيار مواعيد و أيام غير مناسبة لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، حيث يقوم الشخص في مثل هذه الحالات بالاندماج الزائد في نشاط عضلي مرهق، يترتب عليه عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته الأخرى خلال النهار قبل الإفطار.

مشاكل الجهاز الهضمي.

 

الرياضة في رمضان: قبل أم بعد الإفطار؟ للإجابة على هذا التساؤل ينبغي مراعاة المبادئ التالية عن تفكيرنا في جدول مواعيد التمارين الرياضية في رمضان:

تجنب أوقات الظهيرة و سطوع الشمس نهائيًا عند ممارسة ألعاب في أماكن مفتوحة.

وقت ممارسة الرياضة يختلف إذا ما كنت تمارسها من اجل اللياقة العامة أو فقدان الوزن أو بناء العضلات.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام يكون في الفترة الأخيرة وليس في بداية الصيام. عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام يجب ضمان أن يكون الإفطار في حدود 4 ساعات لضمان تعويض السوائل المفقودة في الوقت المناسب.

عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام يجب ألا تزيد المدة عن 60 دقيقة حتى لا يصبح احتياج الجسم للسوائل عاجل. ممارسة الرياضة بعد الإفطار تتطلب ترك وقت كافٍ لهضم الطعام قبلها.

الوقت المناسب قبل بدأ الرياضة بعد الإفطار يتراوح بين 2-4 ساعات وفقًا لحجم الوجبات التي تناولتها.

الوجبات الدهنية الدسمة تتطلب وقت أطول قبل ممارسة الرياضة. عند ممارسة الرياضة بعد الإفطار يتم تعويض السوائل في أثناء ممارسة الرياضة بتناول 100-200 مللي من السوائل كل 15 دقيقة. المياه مناسبة لتعويض السوائل في بداية ممارسة الرياضة، أما بعد مرور 60 دقيقة يصبح ضروري تعويض السوائل بعصائر.

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان وفقاً للمبادئ سابقة الذكر يمكن سرد بعض أفضل أوقات ممارسة التمارين في رمضان وفقاً للهدف المرجو من كل منها كالتالي:

التمشية الهادئة في الصباح الباكر.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار بثلاث ساعات.

 

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
المصدر
مواقع
الوسوم