صندوق النقد يتوقع وصول عجز الموازنة السعودية إلى 7% في 2019

اخترنا لك

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن ارتفاع الإنفاق العام سيدفع عجز الموازنة السعودية إلى سبعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات الحكومة.

متابعات – الخبر اليمني:

وذكر صندوق النقد في بيان بعد زيارة فريق خبرائه للمملكة إن تقديراته تستند إلى افتراض بلوغ متوسط إنتاج النفط السعودي 10.2 مليون برميل يوميا ومتوسط سعر النفط 65.5 دولار للبرميل في 2019.

وتتوقع الحكومة السعودية عجزا في الموازنة نسبته 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة مع 4.6 بالمئة في 2018.

وذكر الصندوق أن جرى تطبيق ضريبة القيمة المضافة ”بنجاح كبير“، لكن ينبغي للحكومة السعودية أن تنظر في رفع نسبة الضريبة البالغة خمسة بالمئة، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالمعايير العالمية، بالتشاور مع الحكومات الخليجية الأخرى.

وأضاف أن خفض فاتورة الأجور الحكومية والتركيز على زيادة الإنفاق الرأسمالي بصورة ممنهجة وتوجيه المنافع الاجتماعية بدقة أكبر إلى الفئات المستحقة ستؤدي جميعها إلى تحقيق وفورات في المالية العامة.

وفي الشهر الماضي، قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد لرويترز إن عجز الموازنة السعودية هذا العام قد يصل إلى 7.9 بالمئة، لكنه رجح أن يتم تعديل هذه التقديرات بعد زيارة وفد الصندوق.

 

أحدث العناوين

الطلاب المناهضون للإبادة يتعهدون بإلغاء ارتباط جامعاتهم بالاحتلال

بعد ساعات من إغلاق المسؤولين لمخيم ناشئ في جامعة برينستون صباح الخميس، سيطر مئات الطلاب على الفناء المركزي في...

مقالات ذات صلة