الاتحاد الأوروبى: سنرد حال قيام تركيا بالتنقيب بالمنطقة الخالصة لقبرص

اخترنا لك

أكد “ميشيل بارنييه”، كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى فى قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، اليوم الاثنين، استعداد الاتحاد للرد فى حالة قيام تركيا بأنشطة حفر غير قانونية للتنقيب عن الهيدروكربونات.
متابعات- الخبر اليمني:
مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبى يقف بوضوح وراء قبرص، والتقى “بارنييه”، الذى يزور قبرص حاليًا فى سياق جولة إلى العواصم الأوروبية لمناقشة الوضع بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مع وزير الشئون الخارجية القبرصى “نيكوس خريستودوليدس”، الذى أطلعه على العمليات غير القانونية الأخيرة التى قامت بها تركيا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وذكرت صحيفة كاثمرينى اليونانية أن بارنييه ردد تصريحات رئيس المجلس الأوروبى دونالد تاسك عقب قمة الاتحاد الأوروبى فى سيبيو، رومانيا: “الاتحاد الأوروبى يقف بوضوح وراء قبرص ويتوقع أن تحترم تركيا الحقوق السيادية للدول الأعضاء فى الاتحاد”.

وأضاف بارنييه “نعرب عن قلقنا البالغ إزاء نية تركيا المعلنة للقيام بأنشطة حفر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وفى هذا السياق ندعو تركيا بإلحاح إلى ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص فى المنطقة الاقتصادية الخالصة والامتناع عن أى عمل غير قانونى من هذا القبيل الذى سيستوجب ردا مناسبا من الاتحاد الأوروبى تعبيرا عن التضامن مع قبرص”.

من جانبه، قال خريستودوليدس “إن أنشطة تركيا غير القانونية المتصاعدة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة فى قبرص تنتهك الحقوق السيادية لنيقوسيا وتتعارض مع القانون الدولى وقانون الاتحاد الأوروبى، ولقد أثارت أعمال تركيا، التى تزعزع استقرار منطقة شرق البحر المتوسط، إدانة واسعة من المجتمع الدولى”.

وأضاف “إن بارنييه يدرك جيدًا المناقشات التى أجريناها مع شركائنا فى بروكسل، والذين عبروا عن دعمهم على الفور والتضامن مع جمهورية قبرص بشأن ضرورة قيام الاتحاد الأوروبى بالرد الجماعى والحاسم على هذا الانتهاك الصارخ للحقوق السيادية للدولة العضو”.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة