أحوال العرب والعالم

الحرس الثوري: خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط ستفشل

قال الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، إن خطة السلام الأمريكية التي طال انتظارها بين إسرائيل والفلسطينيين محكوم عليها بالفشل.

متابعات – الخبر اليمني:

وأضاف أن حركة المقاومة الفلسطينية سترد بقوة على من اقترحوا مثل هذا الاتفاق وستجعلهم يدفعون الثمن.

ويصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطة بأنها ”صفقة القرن“ لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا بالفعل المسعى الأمريكي، الذي يعتقدون بأنه سينحاز بشدة لصالح إسرائيل.

ومن المنتظر أن يكشف فريق ترامب، الذي يقوده جاريد كوشنر صهر ترامب ومستشاره لشؤون الشرق الأوسط، عن الخطة في مؤتمر استثماري دولي في البحرين أواخر يونيو حزيران المقبل.

وقال الحرس الثوري في بيان نقلته وكالة تسنيم للأنباء إن الحل الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو ”انسحاب الصهيانة من الأراضي المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينيين لإجراء انتخابات حرة“.

وأشار البيان إلى أن أي خطة غير ذلك ستبوء بالفشل، مضيفا أن ”المقاتلين في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية سيردون بقوة على من اقترحوا صفقة القرن والخونة الذين يحاولون تطبيع العلاقات مع النظام الصهيوني“.

ومعارضة إسرائيل ركيزة أساسية بالنسبة لإيران الشيعية، التي تساند الفصائل الإسلامية المسلحة الفلسطينية واللبنانية المعارضة للسلام مع إسرائيل.

وقال الرئيس حسن روحاني في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي يوم الأربعاء إن ”صفقة القرن ستكون في الحقيقة إفلاس القرن لمن اقترحوها“.

وتتهم إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية إيران بتأجيج التوتر في الشرق الأوسط ورعاية الإرهاب. وتنفي طهران ذلك.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر يقول ”القدس ليست ملك أمريكا لتهبها ولا لإسرائيل لتأخذها ولا للشركاء في الجريمة الوحشية ليحاولوا شراءها“.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
المصدر
رويترز
الوسوم