الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

المونيتور: على ترامب أن يغيّر سياسته تجاه السعودية

قال موقع ‘المونيتور” الأمريكي، أن على الرئيس الأمريكي ترامب إعادة النظر في سياسة بلاده تجاه السعودية، خاصة بعد النظر إلى تصرفات ولي العهد “المتهور” محمد بن سلمان في سياسته الداخلية والخارجية.

متابعات-الخبر اليمني:

ونوه المحلل السابق في الوكالة المركزية الاستخباراتية الأمريكية، “بروس ريدل”، في مقال له على الموقع، إلى أنه يجب تغيير العلاقة المتعلقة بصفقات السلاح بين بلاده والرياض، مضيفا أنه يجب أن لا تقدم معدات عسكرية ولا ذخيرة أو قطع غيار، أو مساعدة متقدمة للحرب في اليمن.

وأشار الكاتب، إلى أنه بالرغم من “زيادة القلق من تصرفات ولي العهد المتهور والخطير، محمد بن سلمان، إلا أن ترامب تبناه في قمة العشرين التي عقدت في أوساكا في اليابان، هذا كله رغم التقرير الصادر عن الأمم المتحدة، الذي كشف عن مسؤولية ولي العهد عن القتل العمد للصحافي في صحيفة (واشنطن بوست)، الذي دخل العام الماضي قنصلية بلاده في إسطنبول ولم يخرج منها”.

ولفت ريدل إلى حرب السعودية في اليمن، وقال أن “هذه الحرب تحولت بعد أربعة أعوام إلى حالة جمود قاتل، وشن السعوديون وحلفاؤهم أكثر من 20 ألف غارة جوية على اليمن، مشيرا إلى أنه لم يزر ولي العهد مدينة عدن مقر الحكومة التي يدعمها في وقت بات حلفاؤه يبتعدون عنه، حتى الإماراتيون بدأوا بتخفيض وجودهم في اليمن”.

واختتم المحلل السابق في الوكالة المركزية الاستخبارتية الأمريكية، مقاله بأنه “لم يعد الحلف الذي عقد بين أيزنهاور والملك عبد العزيز سعود القائم على النفط مقابل الحماية، مهما”، خاصة بعد أن اختلف الوضع اليوم، وأصبحت أمريكا أكبر مصدر للنفط في العالم.

قد يعجبك ايضا