العرض في الرئيسةصحافة أجنبية

المرشحان لمنصب رئيس الحكومة في بريطانيا متورطان في بيع أسلحة لقتل اليمنيين

قال موقع آي نيوز البريطاني إن رئيس الوزراء البريطاني المحتمل بوريس جانسون يساند بشدة بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية كما أنه هو ومنافسه أيضا إلى منصب رئيس الحكومة بعد استقالة تيريزا ماي وزير الخارجية البريطاني الحالي جيرمي هانت متهمان بالدور المركزي في عملية التسليح التي تتلقاها الرياض.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار الموقع إلى أن جيرمي هانت عندما سئل الأسبوع الماضي في مجلس زعامات حزب المحافظين قال إنه سعيد لأن  يستفيد المصنّعون البريطانيون. لكن أحد الأشياء التي لن نفعلها هو تصدير الأسلحة إذا اعتقدنا أن هناك خطرًا في إمكانية استخدامها بطريقة يمكن أن تنتهك القانون الإنساني الدولي. ”

وبحسب الموقع فإن بريطانيا صدرت أسلحة الى السعودية بما يساوي قيمته 13 مليون جنيه استرليني كما أن هناك تراخيص مفتوحة متعددة السنوات  لتصدير ذخائر دقيقة التوجيه، كما وافق السيد جونسون شخصيًا  على نقل الأسلحة البريطانية الحديثة مثل قنابل بف اواي، صواريخ الكبريت وصواريخ العاصفة الظل كروز لاستخدامها من قبل الطائرات المقاتلة السعودية في سماء اليمن، والتي وفقا لتقديرات موثوقة، كلفت ما لا يقل عن 70،000 حياة مدنية.

وخلصت لجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات البريطاني  إلى أنه “من المرجح للغاية” أن تكون الأسلحة البريطانية الصنع مسؤولة عن أعداد “كبيرة” من الضحايا المدنيين في اليمن.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم