الليرة التركية تتأثر بقرار إقالة محافظ البنك المركزي

اخترنا لك

تراجعت أسعار الليرة التركية، اليوم الاثنين، بقرار الرئيس رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي مراد تشتين قايا، السبت الماضي، مسجِّلة تراجعاً محدوداً بعد ارتفاع عاشته مطلع مايو الماضي.

مؤشر – الخبر اليمني:

وجرى تداول العملة التركية، بحلول الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش، عند 5.7718 ليرات للدولار، بانخفاضٍ نسبته 2.56%، وفقاً لما أظهرته بيانات موقع “بلومبيرغ” الاقتصادي الأمريكي.

وقال الرئيس التركي خلال اجتماع مع أعضاء حزبه بالبرلمان، أمس، إن محافظ البنك المركزي عُزل، “لرفضه مطالب الحكومة المتكررة بخفض أسعار الفائدة”، وفق ما ذكرته صحيفة “حرييت” المحلية.

وأوضح أردوغان: “أبلغناه مراراً خلال اجتماعات اقتصادية، أنه ينبغي خفض أسعار الفائدة”، وأن ذلك “سيسهم في خفض التضخم. لكنه لم يفعل ما كان ضرورياً”.

وعبّر أردوغان مراراً عن استيائه من الإبقاء على سعر الفائدة الرئيس عند مستوياته، إذ يرى أن خفضه سيدفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد ويُنعش الاقتصاد، وهو ما رفضه البنك المركزي في يونيو الماضي.

يشار إلى أن الليرة التركية شهدت بعض التعافي مؤخراً، إلا أنها تعاني منذ مدة صعوداً وهبوطاً مستمرَّين نتيجة التلويح الأمريكي المستمر بفرض عقوبات على أنقرة.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة