روسيا: الوضع في مضيق هرمز يثير القلق وواشنطن تسعى لتغيير النظام في إيران

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخروفا، اليوم الخميس، حول حادث ناقلة النفط البريطانية في مضيف هرمز: “”الأوضاع في المنطقة تتطور بشكل دراماتيكي”، متهمة الولايات المتحدة بالسعي إلى تغيير السلطة في إيران.

وكالات- الخبر اليمني:

ووفقا لموقع “RT” (روسيا اليوم)، أضافت زاخاروفا، “رأينا أن درجة الخطاب، بل الأعمال الملموسة، ارتفعت حتى أعلى مستوى. وموسكو تدرك جيدا أن مثل هذا النهج لا آفاق جيدة له وللتبعات التي يمكن أن يسفر عنها”.

وشددت متحدثة الخارجية الروسية، على أنه “من الواضح بالنسبة إلى الجميع أن السبب الأصلي للتوتر الراهن حول خطة العمل الشاملة المشتركة” الخاصة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، “يكمن في سياسة واشنطن ممارسة أقصى ضغط على طهران، والتي تعود إلى الميول المعادية لإيران والسعي إلى تحقيق تغيير للسلطة في دولة ذات سيادة”.

 

وتابعت زاخروفا، “نسمع كيف تواصل الولايات المتحدة مطالبتها إيران بالذات بالتطبيق الصارم لكل شروط الصفقة النووية، التي يقوم الجانب الأمريكي بتقويضها منذ أكثر من عام مانعا كل البلدان الأخرى من تنفيذها”.

وأشارت إلى أنه ومع ذلك، لم يتلق الموقف الأمريكي الدعم من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل يتعرض لانتقادات شديدة.

في ذات السياق قال “سيرجي ريابكوف”، نائب وزير الخارجية الروسي،”إن الوضع هناك يثير القلق للغاية، ونعتقد بأن خطر المواجهة المباشرة ازداد في الآونة الأخيرة إلى حد أن التنبؤ بكيفية تطور الأحداث يزداد صعوبة”.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي