فلسطين تبحث استيراد الوقود من العراق للانفكاك عن “إسرائيل”

اخترنا لك

وصل وفد حكومي فلسطيني بقيادة رئيس الوزراء، محمد اشتية، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد؛ لبحث ملفات تعاون اقتصادية وسياسية مشتركة.

مؤشر – الخبر اليمني:

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، إن أبرز أهداف الزيارة تتمثل في “تنفيذ تعليمات رئاسية بالانفكاك التدريجي عن إسرائيل عبر تعميق التعاون مع العمق العربي”.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن ملحم قوله إن موضوع الطاقة وتنويع مصادر التزود بالوقود، إلى جانب المصدر الوحيد إسرائيل، سيكون محور لقاءات يعقدها ممثلو الحكومة.

والخميس الماضي، قال رئيس الوزراء، محمد اشتية، إن حكومته تسعى لاستيراد البترول من العراق وتكريره في إحدى الدول العربية، دون مزيد من التفاصيل.

ولفت اشتية إلى أن حكومته بدأت في خطوات الانفكاك عن إسرائيل بخطوات جدية، مشيراً إلى أن التحويلات الطبية إلى إسرائيل توقفت تماماً، ما عدا الحالات الاستكمالية.

وتسعى الحكومة الفلسطينية للانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي، بحسب خطة أعلنت عنها مع مباشرة عملها، منتصف أبريل الماضي.

وتعد إسرائيل المصدر الوحيد لتزويد الجانب الفلسطيني بالوقود، كما تزود الفلسطينيين بـ90% من الطاقة الكهربائية، في حين أن النسبة المتبقية (10%) من الأردن، ونسبة ضئيلة تقدمها مصر للجانب الفلسطيني من مدينة رفح في قطاع غزة.

أحدث العناوين

قائد أنصار الله يستعرض الفشل الأمريكي البريطاني في مواجهة العمليات اليمنية

استعرض قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، الفشل الأمريكي والبريطاني في محاولات التصدي للعمليات اليمنية المساندة لغزة...

مقالات ذات صلة