الصين تتهم الولايات المتحدة بزعزعة الاستقرار العالمي

اخترنا لك

اتهمت الصين في وثيقة طموحاتها لبناء جيش حديث ومتطور تقنيا، الولايات المتحدة بتقويض الاستقرار العالمي، في وقت تشتد المنافسة بين بكين وواشنطن حول عدد كبير من الجبهات.

متابعات:الخبر اليمني

وأوضحت الوثيقة أن أمريكا عدلت استراتيجياتها الأمنية والدفاعية واتخذت “تدابير أحادية الجانب”، مشيرة إلى أن التنافس الاستراتيجي العالمي في تزايد مستمر.

وأكدت أن واشنطن “أثارت التنافس بين الدول الكبرى وكثفته، وزادت كثيرا من نفقاتها الدفاعية، وطالبت بقدرات إضافية في المجالات النووية والفضائية والدفاع الإلكتروني والدفاع المضاد للصواريخ، وقوضت الاستقرار الاستراتيجي العالمي”.

وتشهد العلاقات بين بكين وواشنطن توترا حادا، حيث يخوض البلدان حربا تجارية منذ 2018 وهما على خلاف حول بحر الصين الجنوبي.

وتدعم الصين مطالبها الواسعة بالسيادة من خلال نشر أسلحة على جزر صغيرة تسيطر عليها، في حين ترى الولايات المتحدة أن تلك الأعمال تهدد الأمن في المنطقة.

وكانت الصين طالبت مطلع الشهر الجاري الولايات المتحدة بأن تلغي فورا صفقة أسلحة محتملة لتايوان بقيمة 2,2 مليار دولار تشمل خصوصا دبابات أبرامز وصواريخ ستينغر ما يفاقم التوتر في العلاقات بين البلدين.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة