ميدل ايست آي: التحالف وجه القوات الموالية له بالتوقف دون أسباب واضحة

اخترنا لك

الفشل في التقدم في المدن الكبرى منذ عام 2016، قاد البعض في اليمن للتساؤل عما إذا كان التحالف الذي تقوده الرياض ملتزم بإنهاء الحرب ضد الحوثيين.

صحافة أجنبية- الخبر اليمني:

قالت صحيفة “ميدل ايست آي” البريطانية إن القوات اليمنية المتحالفة مع التحالف الذي تقوده السعودية تثير تساؤلات حول نية التحالف لإنهاء الحرب ، حيث صدرت في ظل التطورات الحاسمة المتعددة أوامر للتوقف دون تقديم سبب واضح.

واتهم بعض الذين تحدثت إليهم “ميدل إيست آي” القوات التي تقودها السعودية بتوجيه ضربات جوية في بعض الأحيان
ضد القوات المحلية الموالية لها.

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير ترجمه الخبر اليمني إلى توقف المعارك في عدد من الجبهات، لافتة إلى تصريحات مدير دائرة التوجيه المعنوي اللواء محسن خصروف منتصف الشهر الماضي والتي قال فيها إن التحالف أمرهم بالتوقف عندما وصلوا إلى مناطق معينة.

ونقلت الصحيفة عن جنود في القوات الموالية للتحالف قولهم إن عددًا من الغارات الجوية السعودية استهدفت قواتهم في هجمات وصفها التحالف بأنها “أخطاء” لكن الجنود اعتقدوا أنها متعمدة.

وقال أحمد، وهو مقاتل في تعز، “في يناير 2018 ، حاولت مجموعة من الجنود الشجعان بمن فيهم أنا التقدم في غرب مدينة المدينة ، لكن قيادتنا منعتنا لأننا لم يكن لدينا أوامر من التحالف”. وأضاف أحمد الذي تحدث إلى الصحيفة باسم مستعار: “ثم أصرينا على التقدم، وأبلغت قيادتنا غرفة عمليات التحالف بالمعارك”. تقدم أحمد وزملاؤه على الجبهة الغربية وسعدوا بتحقيق تقدم كبير دون دعم الغارات الجوية.

وتضيف الصحيفة: في وقت مبكر من اليوم التالي، حلقت الطائرات الحربية فوق مدينة تعز، لكن الهدف لم يكن الحوثيون كالمعتاد.

وقال أحمد لقد “استهدفتنا ثلاث غارات جوية، وقُتل وأصيب العشرات من زملائي، لذلك انسحبنا إلى المواقع السابقة بعد خسارة فادحة”.

ويلفت أحمد إلى أنه أبلغ هو وزملاؤه أن الضربات الجوية كانت “أخطاء” ، وأنه يجب ألا يتقدموا مرة أخرى دون توجيهات من التحالف.

تقول الصحيفة: في البداية ، اعتقد أحمد أن الضربات الجوية كانت بالفعل أخطاء. ومع ذلك ، عندما تكررت الأخطاء ، كان يشك في أنها متعمدة. “لم يكن ذلك هو الخطأ الوحيد ، لكن العديد من الغارات الجوية الأخرى استهدفت مقاتلين تقدموا في عدة محافظات دون توجيهات من التحالف.

ويضيق أحمد: “التحالف يجبرنا على أن نكون تابعين له، ولا يمكننا التقدم دون توجيهات واضحة. علاوة على ذلك ، لم نتلق توجيهات للتقدم في تعز منذ عام 2016.” ويتفق أحمد مع خصروف على أن التحالف لا يريد إنهاء الحرب. “اليوم ، لا يثق كثير من الجنود في التحالف لأنهم يعرفون أن التحالف يبحث عن مصالحه الخاصة وليس مصالح اليمنيين”.

رواتب الجنود

خالد ، وهو جندي موالٍ لهادي في الحديدة ، وتحدث أيضًا باستخدام اسم مستعار ، قال إن التحالف الذي تقوده السعودية يقود المعارك في اليمن وهو مسؤول عن إصدار أوامر بالتقدم ووقف المعارك في أي مكان في البلاد.

يضيف خالد:”عندما أراد التحالف أن تتقدم القوات في الحديدة ، دفع رواتب المقاتلين بالريال السعودي ، لذلك فر المقاتلون من جبهات مختلفة وانضموا إلى جبهة الحديدة” .

“بهذه الطريقة ، تقدمت القوات في الحديدة بطريقة دراماتيكية. لا يتقدم المقاتلون بمتر واحد دون توجيه من كبار القادة في [التحالف الذي تقوده السعودية]”.

وأضاف خالد أن الائتلاف لديه أموال ويدفع جيدًا عندما يحتاج إلى قوات للمضي قدمًا، ويؤجل الرواتب عندما يريدون انسحاب القوات.

ضد السيادة الوطنية

صرح طارق الملاح ، وهو صحفي مستقل ينتقل بين المحافظات، بأن المعارضة للتحالف الذي تقوده السعودية تتزايد في عدة محافظات وليس فقط في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقال للصحيفة: “بدأت القوات الموالية لهادي إعادة النظر في دور التحالف، وعاد بعض الجنود إلى المناطق الموالية للحوثيين بسبب الدور الغامض للتحالف”، مشيرا إلى أن “تدخل التحالف في اليمن جاء لدعم القوات الموالية لهادي وليس لقيادة المعارك، لكنه أصبح زعيمها، وهذا خطأ لأنه ضد السيادة الوطنية”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة