أحوال العرب والعالم

  ظريف: أمريكا لا تستطيع تشكيل تحالف عسكري في مياه الخليج

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاثنين إن الولايات المتحدة غير قادرة على تشكيل تحالف من أجل حماية السفن التجارية في الخليج لأن حلفاءها يشعرون بالخجل من الانضمام إليه.

متابعات:الخبر اليمني

وأوضح ظريف في مؤتمر صحافي في طهران، ان “الولايات المتحدة اليوم وحيدة في العالم وغير قادرة على تشكيل تحالف، وان الدول الصديقة لها تشعر بالخجل من أن تكون في تحالف واحد معها”.

وتابع “إنهم من جلب ذلك على أنفسهم بخرقهم للقوانين عبر خلق التوتر والأزمات”.

وتشارك بريطانيا الولايات المتحدة في الارهاب الاقتصادي في المنطقة، وسيكون عناك تداعيات وعوقب وخيمة على مثل تلك الاعمال، حد قول ظريف.

وعند سؤاله وجه اليه عن تقارير تتحدث عن تلقيه دعوة للقاء الرئيس الامريكي في البيت الأبيض، قال ظريف انه رفض الدعوة رغم تهديده بفرض عقوبات عليه.

وأضاف الوزير الإيراني: “قيل لي في نيويورك إنه سيتم فرض عقوبات علي ما لم أوافق على العرض الذي لحسن الحظ لم أقبله”.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ظريف الأربعاء الماضر، مستهدفةً أصوله في أمريكا مع الضغط على قدرته ممارسة عمله الدبلوماسي.

وتفاقم التصعيد بين طهران وواشنطن منذ انسحاب ترامب في 2018 من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي يقيد برنامج إيران النووي، وفرض عقوبات جديدة مشددة على طهران بعد ذلك.

وارتفع مستوى التوتر مع إطلاق إدارة ترامب حملة ضغوط قصوى ضد طهران، ترافقت مع إسقاط إيران لطائرة مسيرة أميركية.

وتسعى الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف يهدف الى ضمان حرية الملاحة في مياه الخليج، لكنها واجهت صعوبات في تشكيله، مع تردد دول أوروبية من المشاركة.

 

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم