صنعاء تزيح الستار عن منظومتي دفاع جوي تم تطويرها محليا

اخترنا لك

أزاح المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع الستار عن منظومتي فاطر 1 وثاقب1 للدفاع الجوي من ضمن 4 منظومات قال إن صنعاء  طورتها محليا، واخضعتها لتجارب ناجحة خلال الفترات الماضية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال العميد سريع إن “منظومات الدفاع الجوي اليمني فرضت على قوى العدوان معادلات جديدة وأجبرتها على التعامل بحذر واتخاذ إجراءات معينة عند تنفيذها لأعمال عدوانية بعد أن كانت تنفذ عملياتها العدوانية ضد شعبنا دون أن تعترضها أي أسلحة وتحلق بمستويات مختلفة”.

وأشار العميد سريع إلى منظومة فاطر 1 دخلت خط المعركة في العام 2017م ونفذت أول عملية تصدي بتاريخ 27أكتوبر 2017م، وسجلت أول عملية إصابة هدف معادي في الثامن من يناير 2018م..كما تم تفعيلها في 25من يناير 2018م  في محافظة الحديدة ، كما تمكنت المنظومة من التصدي لطائرات العدوان الحربية منها إف 16 وإف 15 وميراج وتايفون.

وأشار إلى أن معظم عمليات الدفاع الجوي موثقة بالصوت والصورة.

وقال إن  الأهداف المعادية تلجأ إثر التصدي لها من خلال منظومة فاطر إلى قذف البوالين الحرارية قبل مغادرة منطقة العمليات، مشيرا إلى أن منظومة فاطر أصبحت في مطلع العام الجاري تعمل في مناطق العمليات العسكرية الشمالية وأجبرت التحالف على عدم اقتراب طيرانه الحربي من العاصمة صنعاء واستمر ذلك لعدة أشهر.

واستعرض متحدث قوات صنعاء مشاهد لصواريخ منظومة الدفاع الجوي فاطر كما استعرض مشاهد لاسقاط طائرتين امريكيتين من نوع ام كيو9 الأولى في محافظة الحديدة في يوينو الماضي والأخرى قبل أيام.

العميد سريع أزاح الستار أيضا عن منظومة ثاقب1 قائلا إنها دخلت الخدمة في شهر أكتوبر 2017م، ونجحت في إسقاط طائرة أمريكية أم كيو 9 بعد شهر واحد من دخولها الخدمة، مضيفا ” في 6 سبتمبر 2018 نجحت المنظومة في اعتراض مروحيات الأباتشي جنوب مدينة الحديدة ومن وقتها توقفت عن التحليق لعدة أشهر.

وبين العميد سريع أن منظومة ثاقب نجحت أيضا في  اعتراض طائرة اير تراكتور فوق اجواء مدينة الحديدة وذلك في 17 سبتمبر 2018م، كما نجحت في اسقاط طائرة استطلاع اس اتش 4 شمال مدينة صعدة في 23ديسمبر 2018م  وإسقاط طائرة ونق لونق في منطقة بني معاذ بصعدة بتاريخ 19 أبريل من العام الجاري.

كما أكد أن المنظومة نجحت في التصدي لعدد من طائرات الاستطلاع والطيران الحربي ومروحيات الأباتشي، مشيرا إلى أن المنظومة تعمل في عدد من المناطق اليمنية وتساهم إلى جانب منظومة فاطر في التصدي للأهداف المعادية.. منوها إلى أنه سيتم عرض مشاهد لمنظومة ثاقب1 في مؤتمر قادم إضافة إلى مشاهد من عمليات التصدي.

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة