الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

صنعاء تستعرض انجازات الدفاع الجوي ضد طيران التحالف

في مؤتمر صحفي عقده العميد يحيى سريع اليوم السبت في العاصمة صنعاء، أكد أن دفاعاتهم الجوية نجحت في تطوير منظومتين دفاعيتين دخلتا خط المعركة وحققتا نتائج إيجابية، مشيرا إلى أن هناك أيضا منظومة دفاعية ثالثة وكذلك رابعة ضمن جاهزية قوات الدفاع الجوي التابعة لصنعاء سيتم الكشف عنها خلال المرحلة المقبلة.

متابعات- الخبر اليمني:

ولفت إلى أن منظومات الدفاع الجوي نجحت خلال الفترة السابقة من عمر الحرب مع التحالف في في تحييد عدد من أنواع الطائرات الاستطلاعية المعادية وكذلك مروحيات الأباتشي وكذلك التصدي لعدد من الطائرات الحربية المعادية، حسب ما جاء في المؤتمر.

وجدد تأكيده أن منظومات دفاع صنعاء الجوي فرضت على “دول العدوان معادلات جديدة وأجبرتها على التعامل بحذر واتخاذ إجراءات معينة عند تنفيذها لأعمال عدوانية بعد أن كانت تنفذ عملياتها العدوانية ضد شعبنا دون أن تعترضها أي أسلحة وتحلق بمستويات مختلفة”.

وبين أن منظومات دفاعهم الجوي في المناطق التي تعمل بها تشكل تهديداً حقيقياً لكافة الأهداف الجوية المعادية وهذا ما أثبتته المراحل السابقة.

وأشار إلى أنها حققت نجاحات متقدمة على صعيد التعامل مع الطائرات الاستطلاعية المعادية بمختلف أنواعها وأحجامها وتمثل ذلك في : تدمير الهدف المعادي – السيطرة الإليكترونية على الهدف المعادي – إجبار الهدف المعادي على مغادرة الأجواء.

وعلى صعيد التصدي لطيران التحالف الحربي أكد أن المنظومات التي تم الإعلان عنها اليوم تمكنت من التصدي للعشرات من العمليات الجوية القتالية وأجبرت الأهداف المعادية على مغادرة الأجواء.

وأكد العميد سريع أن العمل مستمر في تطوير قدرات دفاعهم الجوي للوصول إلى مرحلة يتمكنوا فيها من حماية الأجواء اليمنية من كافة الطائرات المعادية وتحديداً الطيران الحربي بعد أن نجح في تحييد الطيران الاستطلاعي بمختلف أنواعه وأحجامه.

واستعرض أيضا المؤتمر الصحفي الذي عقده متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع في العاصمة صنعاء، عمليات قواتهم الجوية منذ بدء حرب التحالف على اليمن.

وقال سريع إن مجمل العمليات التي نفذها دفاع صنعاء الجوي التي استهدفت الطيران الاستطلاعي للتحالف 72 عملية أسفرت عن إسقاط العشرات من الطائرات الاستطلاعية، مشيرا أن أول طائرة استطلاعية تابعة للتحالف كانت بتاريخ 21يونيو 2015م.

وأشار إلى أن ضربات صنعاء الباليستية والتي استهدفت معسكرات التحالف أدت إلى تدمير عدد من الطائرات الاستطلاعية بضربة توشكا صافر بمأرب وأيضاً طائرات استطلاعية تابعة لشركة بلاك ووتر في منطقة البيرق بمأرب.

وأكد العميد سريع أن المنظومات الجوية التابعة لقواتهم تمكنت من التصدي لعدد من الطائرات الحربية للتحالف حيث نفذت الدفاعات الجوية 45 عملية استهداف وتصدٍ للطيران الحربي ونجحت في إسقاط عدد من الطائرات الحربية بأنواع مختلفة وإلحاق أضرار كبيرة بعدد من الطائرات.

وأوضح سريع أن دفاعاتهم الجوية نفذت 72 عملية استهداف لطائرات استطلاع التحالف و45 عملية استهداف وتصدي للطيران الحربي فيما نفذت 49 عملية استهداف لمروحيات الأباتشي، واستطاعوا اسقاط 17 مروحية للتحالف وتحييد الأباتشي من المعركة بنسبة 70%.
وأوضح أن دفاعتهم أسقطت أو طائرة حربية من نوع “إف16” مغربية وقتل طيارها في عكوان صعدة بتاريخ ۱۲-5-۲۰۱۵م كما أسقطت طائرة حربية أخرى من ذات الطراز (إف 16) بحرينية في جيزان بتاريخ ۳۰-۱۲-۲۰۱۵م، كما تم اسقاط إسقاط طائرة حربية إف 16 أردنية في نجران بتاريخ 24-۲-۲۰۱۷م.

ولفت سريع إلى أن دفاعهم الجوي استهدف واصاب طائرة حربية من نوع “تايفون” في سماء مديرية نهم التابعة لصنعاء بتاريخ ۲۷-۱۰-۲۰۱۷م، كما تم استهداف وإصابة طائرة إف 15 في سماء محافظة صعدة بتاريخ 16-12-2016م.

أما ما يخص مروحيات الأباتشي التابعة للتحالف فأكد متحدث قوات صنعاء أن دفاعاتهم الجوية تمكنت من إسقاط أول مروحية تابعة للتحالف في منطقة البقع محافظة صعدة وذلك بتاريخ 7 مايو ٢٠١٥م..

كما تم خلال العام ۲۰۱5م إسقاط ۱۰ مروحيات أباتشي، بالإضافة لتنفيذ 49 عملية استهداف لمروحيات الأباتشي في مختلف الجبهات أدت إلى إسقاط ۱۷ مروحية وإصابة عدد آخر ، منها إسقاط مروحية أباتشي في البقع وباقم بصعدة ودار النصر في الخوبة وخلف مواقع الحثيرة وبالقرب من موقع مشعل بجيزان وفي ميدي ونجران وخب والشعف بالجوف

قد يعجبك ايضا