السعودية تنقذ الانتقالي وتمنع أي تحركات للشرعية باتجاه عدن وأبين

اخترنا لك

بعد الهزائم التي مني بها المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة وانقلاب موزاين المعركة لصالح قوات الشرعية، تدخل التحالف السعودي الإماراتي لانقاذ المجلس الانتقالي وحصر المعركة على محافظة شبوة دون السماح لها بالتقدم نحو المحافظات التي سبق للانتقالي السيطرة عليها وأهمها مدينة عدن التي تعد عاصمة مؤقتة للشرعية.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

دعت السعودية والإمارات في بيان مشترك الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا إلى سرعة وقف إطلاق النار وذلك عقب هزيمة الأخير في محافظة شبوة.

وسرعان ما لبت الشرعية دعوة السعودية ووجهت بوقف إطلاق النار في محافظة شبوة وعدن وأبين، رغم استمرار المجلس الانتقالي الجنوبي في السيطرة على عاصمتها المؤقتة “عدن”.

ورأى مراقبون أن بيان التحالف يعني تكريس انقلاب المجلس الانتقالي في عدن وتقسيم المحافظات الجنوبية إلى قسمين قسم تسيطر عليه سلطة الشرعية وآخر تسيطر عليه قوات المجلس الانتقالي الجنوبي .

وقالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان في تعليق على البيان” أنه يؤكد أن كل واحد يبقى بمكانه وما يعتدي على الآخر ولا يطلق النار عليه ، يعني لا أنتم تسقطوا انقلاب عدن ولا هم يسقطوا شبوة وما بعدها”

وأضافت كرمان:
كنت قد حدثتكم عن المشروع السعودي في تقسيم الجنوب الى دولتين، دولة تهيمن عليها الإمارات وأخرى من نصيب السعودية،
في مقابل المشروع الاماراتي في دولة واحدة في الجنوب تهيمن عليها الامارات منفردة!!
بعد فشل اسقاط شبوة رضخت الامارات للمشروع السعودي،

في السياق قال المحلل السياسي اليمني الصحفي مصطفى راجح أن تدخل السعودية لوقف الحرب مع أن المجلس الإنفصالي لا زال مسيطراً على عدن وأبين ولحج والضالع ؟! يعني أن المناطق الأخيرة تكون  جمهورية أرض شخبوط بن طحنون ، وفوقها سقطرى والمخا هدية مجانية

 

أحدث العناوين

استنفار جوي لحماية حاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر

كثفت الطائرات الامريكية، الخميس، طلعاتها الجوية في اليمن خشية استهداف حاملة الطائرات المرابطة في البحر الأحمر "ايزنهاور". خاص – الخبر...

مقالات ذات صلة