أحوال العرب والعالم

إيران تعلن تقليص التزامها بشروط الاتفاق النووي وترفع من تخصيب اليورانيوم

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم السبت، تقليص التزامها بشروط الاتفاق حول برنامجها النووي، بما يسمح لها تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة، لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب بما يتجاوز 20 في المئة.

متابعات-الحبر اليمني:

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المنظمة، بهروز كمالوندي، إن هذه الخطوة تمنح البرنامج النووي الإيراني سرعة أكبر، وفي هذا الإطار ينبغي أن يصل تخصيب اليورانيوم إلى درجة تلبي معها حاجة محطات الطاقة والبلاد”.

وأضاف كمالوندي في مؤتمر صحفي في طهران: “بسبب انسحاب امريكا من الاتفاق النووي، كما أن الأوروبيين لم يلتزمون بتعهداتهم، قررت إيران خفض التزاماتها لتحقيق التوازن في تنفيذ الاتفاق.

وبحسب المتحدث باسم المنظمة فإن إيران بدأت في رفع القيود المفروضة، على عمليات البحث والتطوير بموجب الاتفاق، وسيشمل ذلك إنتاج أجهزة طرد مركزي أسرع وأكثر تطورا.

وتابع قائلاً: “يجب على الأطراف الأوروبية في الاتفاق أن تعلم أنه لم يتبق وقت طويل وأنه إذا كان هناك ما يمكن فعله لإنقاذ الاتفاق النووي فينبغي فعله بسرعة”.

وانسحبت الولايات المتحدة الامريكية في مايو العام الماضي، من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وفرضت عقوبات اقتصادية قاسية دخلت حيز النفاذ على دفعات اعتبارا من أغسطس 2018.

ورفضت روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الانسحاب من الاتفاق النووي، في حين أكدت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مواصلة التزامها به، والعمل على الحفاظ عليه.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم