مرصد حقوقي يكشف عن عشرات المخفيين قسرا في السجون السعودية

اخترنا لك

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان السلطات السعودية بالكشف الفوري عن مصير عشرات الفلسطينيين ممن تعرضوا للإخفاء القسري، وإطلاق سراحهم، على الفور.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت مسؤولة الاتصال والإعلام لدى المرصد سيلين يشار: إن حملة الاعتقالات التي تستهدف الفلسطينيين تمثل حلقة في سلسلة طويلة من الانتهاكات التي تضاف إلى سجل المملكة المرعب في مجال حقوق الإنسان”.

وذكر المرصد -ومقره جنيف- إنه حصل على أسماء نحو ستين شخصا، من المعتقلين في السجون السعودية في حين تشير تقديرات داخل الجالية الفلسطينية إلى أن العدد يفوق ذلك بكثير.

وتم توثيق شهادات 11 عائلة فلسطينية تعرض أبناؤها للاعتقال أو الإخفاء قسرا خلال الأشهر الأخيرة أثناء إقامتهم أو زيارتهم للمملكة، بحسب المرصد.

وأوضح الاورومتوسطي، إنه تم عزل المعتقلين في سجون سرية، دون لوائح اتهام محددة، أو عرض على جهة الاختصاص، حيث لم يسمح لهم التواصل بأقاربهم أو مع محاميهم.

وكشف المرصد عن جانب من الممارسات والانتهاكات، وأساليب التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون من المحققين والسجانين في سجن “ذهبان” السعودي، خاصة الفلسطينيين.

ونقل المركز عن معتقل يحمل جنسية جزائرية أفرج عنه مؤخرا، قوله إن “السجانين كانوا يحرمون المعتقلين من النوم، أو الحصول على أي علاج طبي، رغم أن بعضهم من كبار السن ويحتاجون إلى رعاية خاصة”.

وأضاف أن الطعام يقدم بطريقة مهينة وأحيانا في أكياس، كما يحرص السجانون على إبقاء المعتقلين مقيدين حتى داخل زنازين السجن.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة