الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

وول ستريت جورنال: الإطاحة بالفالح تكشف اضطرابات في خطة بن سلمان

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ان مبادرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتحويل الاقتصاد السعودي، وجعله أقل اعتماداً على النفط، تشهد اضطرابات كبيرة، وهو الأمر الذي دفع الى الإطاحة بوزير الطاقة السعودي “خالد الفالح”.

متابعات-الحبر اليمني:

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أقل من أسبوع من إقالة الفالح من منصبه كرئيس لشركة النفط العملاقة المملوكة للدولة؛ قضى أمر ملكي بإعفاءاه من منصبه كوزير للطاقة، وجرى استبداله بالأمير “عبد العزيز بن سلمان”، نجل الملك السعودي، وهو تحول مفاجئ مع تسارع خطط طرح عام أولي.

وبحسب الصحيفة فإن السعودية فقدت أحد أكثر الشخصيات العامة شهرة، ورجل مألوف لدى المستثمرين الأجانب والحكومات، في حين يخلفه أخ غير شقيق لـ”بن سلمان” لا يتمتع بأدنى خبرة في مجال الطاقة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تعيين السلطات السعودية “مسؤولاً عن وزارة الطاقة من العائلة المالكة”، والذي يعد مخالفة للتقاليد التي تضع أشخاصا لا ينتمون للعائلة لوزارة المالية والنفط.

وأضافت “وول ستريت جورنال” الامريكية، أن الإطاحة بـ”الفالح” من رئاسة أرامكو، كانت تهدف إلى فصل وزارة الطاقة عن حوكمة أرامكو، في وقت يركز فيه ولي العهد على تحييد كافة التهديدات، التي ربما تعوق وصوله إلى عرش المملكة.

قد يعجبك ايضا