صحف أوروبية: منظومة الدفاع السعودية ضعيفة ومصادر النفط في خطر

اخترنا لك

اهتمت صحف أووروبية عدة باستهداف منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية، وانتقدت بعض الصحف التسرع في تحميل طرف ما المسؤولية، تساءلت أخرى عن مدى فاعلية النظام الدفاعي السعودي، والبعض منها حذر من التصعيد في الخليج.

مؤشر-الخبراليمني:

 

عقب الهجوم بطائرات مسيرة يوم السبت 14 سبتمبر على منشأتي أرامكو في السعودية الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط وأثار مخاوف من نزاع جديد في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق كتبت صحيفة “لاكروا” الفرنسية تعليقا حول التوترات الأخيرة في المنطقة وقالت:”تحت هذه الظروف يمكن توقع أن القوى الكبرى ستأخذ حيزا من الوقت لتقييم الوضع قبل توجيه التنديد لجهة ما.

وأضاف لو دريان للصحفيين في القاهرة “حتى الآن فرنسا ليس عندها أدلة تسمح لها بالقول إن هذه الطائرات المسيرة جاءت من هذا المكان أو ذاك، ولا أعرف إذا كان هناك أحد لديه أدلة”.

وخلصت صحيفة “نويه تسوريشر تسايتونغ” إلى أن المنظومة الأمنية السعودية ضعيفة، وقالت:” الغصن الذي تجلس عليه المملكة السعودية رقيق.

فبمساعدة مجموعة من القاذفات تمكن الحوثيون السبت من تخفيض انتاج النفط لدى الرياض إلى النصف. وعدم الحصانة هذه ليست مفاجئة.

فقبل سنتين هاجم الحوثيون في اليمن المطار الدولي للرياض بصاروخ باليستي. والصاروخ انفجر غير بعيد من محطة المسافرين.

وقالت السلطات بأن الدفاعات الجوية دمرت الصاروخ. لكن تحقيقًا من جامعة مونتري ينطلق من أن نظام بتريوت الأمريكي قد فشل”.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة