منوعات

تعرف على أضرار تدخين الشيشة على صحتك!

يرى الكثير من الأطباء أن التدخين يعتبر من العادات السيئة التي يداوم عليها بعض الأشخاص، اعتقادًا منهم أنها تزيل التوتر وتعالج الشعور الدائم بالصداع.

منوعات-الخبر اليمني:

ولكن الجميع لا يدرك مدى خطورتها على الصحة العامة، وخاصة عند شرب الشيشة، التي أثبتت عدد من الدراسات أن أضرارها أكثر خطورة من السجائر.

ويعتبر بعض الأشخاص أو يعتقدون أن الشيشة تعتبر أقل ضررًا من السجائر، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن تدخينها لمدة ساعة، يطلق في الهواء عددًا من المواد المسرطنة والسامة، تعادل 20 سيجارة.

ويعتبر تناول الشيشة سببًا في الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها:

أمراض القلب:

يؤدي تدخين الشيشة إلى تجلط الدم، وترسبه على جدار الأوعية الدموية والشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والانسداد الرئوي.

السكتات الدماغية:

تتسبب في ترسب الدم المجلط في الشرايين والأوعية الدموية، ما يؤثر على تدفقه إلى المخ بشكل كافي، ويصيب المدخنين بالسكتات الدماغية، وتعرض خلايا الدماغ للموت.

الضعف الجنسي:

يؤدي تدخين الشيشة إلى الإصابة بالضعف الجنسي للرجال، لأنها تسبب خلل في الدورة الدموية، وبالتالي صعوبة تدفق ووصول الدم إلى الأوردة والشرايين الموجودة في العضو الذكري.

السرطان

يتسبب معسل الشيشة في الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية، كسرطان الرئة، واللثة والشفاه، والمثانة، نظرًا لاحتوائه على القطران، والبنزوبيرين، والرصاص، وغيرها من المواد السامة، التي تعجل من تشكل الأورام الخبيثة بالخلايا.

الإدمان:

يؤدي الاعتياد على تدخين الشيشة إلى الإدمان، بسبب زيادة ترسب مادة النيكوتين في الجسم، ما يساعد على ارتفاع هرمون الدوبامين الذي يشعر المدخن بالسعادة، فيصبح من الصعب الإقلاع عنها.

وتنصح فراج بضرورة الإقلاع عن التدخين، لتجنب الإصابة بالأمراض السابقة، بالتوجه إلى المصحات والمستشفيات المتخصصة في علاج إدمان التدخين.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم