صنعاء تبين موقفها من التقرير الثاني لفريق الخبراء بشأن اليمن

اخترنا لك

قالت حكومة الإنقاذ بصنعاء إن التقرير الثاني للجنة الخبراء الأممين لم يتطرق إلى العديد من جرائم الحرب التي ارتكبتها دول التحالف والقوات الموالية لها في اليمن منذ 26 مارس 2015م.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأكدت صنعاء في بيان إثر مؤتمر صحفي عقد بوزارة الخارجية، أن تقرير فريق الخبراء الدوليين الثاني والمعني باليمن جانَب الحياد خدمة لدول التحالف ولم يسرد الحقيقة.

وأوضحت أن الفريق لم يتمكن من زيارة اليمن هذا العام بسبب رفض التحالف.

ولفتت إلى أن تقرير الخبراء لم يتطرق إلى “احتلال السعودية والإمارات لأجزاء من أراضي الجمهورية اليمنية والجزر اليمنية”، كما تجاهل تجنيد التحالف للأطفال واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا وفي مقدمتها القنابل العنقودية.

وأوضح بيان حكومة الإنقاذ أن فريق الخبراء الدوليين المعني باليمن وجه ادعاءات بانتهاكات مزعومة على صنعاء دون أن يذكر أدلة واستند إلى مصادر في دول التحالف لا تحضى بمصداقية دولية. وشكك بيان الإنقاذ في القدرات المهنية للمكتب السامي للمبعوث الأممي في اليمن.

واعتبر البيان أن الاتهامات الموجهة لصنعاء لصنعاء تفتقد للمصداقية كون الفريق مُنع من الدخول إلى اليمن من قبل التحالف، لافتًا إلى أن فريق الخبراء الدوليين خضع لضغوط كبيرة وتلقى بعض أعضاء الفريق التهديد من “دول العدوان”.

وأشارت إلى أن الكثير من مراسلي القنوات والصحف منعهم التحالف من الوصول إلى صنعاء.

وقال بيان صنعاء إن تقرير الخبراء الدوليين الثاني المعني باليمن “تجاهل جريمة اغتيال الرئيس الشهيد صالح الصماد، والانتهاك الصارخ للقانون الدولي فيما يتصل بهذه الجريمة من حيث إعلان قائمة استهداف ووضع مكافأة مالية”.

وأوضحت حكومة صنعاء أنها بصدد إعداد ردود تفصيلية بشأن كل الادعاءات الموجهة لها.. مؤكدة أنها قدمت كل التسهيلات خلال زيارة فريق الخبراء إلى اليمن العام المنصرم وسهلت وصول فريق الخبراء وزار المواقع والضحايا أثناء زيارته لصنعاء، مشيرة إلى أنها وفرت كافة المعلومات للفريق بعد منعه من قبل التحالف خلال إعداد التقرير الثاني.

واستنكرت صنعاء من تصنيف فريق الخبراء ما يحدث في اليمن كـ”نزاع مسلح وهذا أمر غير قانوني لأن قرار الحرب أعلن من واشنطن”.

وجددت حكومة صنعاء دعوتها لضرورة تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في كافة جرائم التحالف أرضا وإنسانا وتقديم مرتكبي الجرائم للعدالة، مؤكدة أنها ملتزمة بالتحقيق في كافة الجرائم التي وقعت بحق الشعب اليمني حسب البيان.

وأوضحت أن فريق الخبراء تجاهل المعلومات التي وافته بها صنعاء وردودها على استفساراته، وأنه أغفل التوصية برفع معاناة الشعب اليمني ورفع الحصار البري والبحري والجوي.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة