رويترز: السعودية تدرس بجدية مبادرة صنعاء لوقف إطلاق النار

اخترنا لك

قالت وكالة رويترز للأنباء إن المملكة العربية السعودية تدرس بجدية المبادرة التي تقدمت به سلطة صنعاء لوقف إطلاق النار.

رويترز-الخبر اليمني:

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران آخران على دراية بالأمر القول ” إن المملكة تدرس بجدية شكلاً  مقبولا من أشكال وقف إطلاق النار لمحاولة إيقاف التصعيد”

كما نقلت الوكالة عن مسؤول إقليمي  على دراية بالأمر قوله “إن السعوديين يدرسون عرض الحوثيين ، الذي يستخدمه الدبلوماسيون الغربيون لإقناع الرياض بتغيير المسار”

وقال المصدر “يبدو أنهم منفتحون جدا عليه”.

كذلك نقلت الوكالة عن مصدر عسكري كبير في صنعاء قوله إن السعوديين فتحوا تواصلا عبر طرف ثالث مع رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء لكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاق.

وقال المصدر إن هذا العرض تضمن وقف جزئي لإطلاق النار في مناطق معينة. وقال مصدران دبلوماسيان والمصدر المطلع على المسألة ايضا ان وقف اطلاق النار الجزئي مطروح على الطاولة، فيما أكد مسؤولون في صنعاء أن وقف إطلاق النار الجزئي غير مقبول.

وقال وزير الإعلام في حكومة الإنقاذ : “المطلوب هو الوقف الكامل للغارات الجوية في جميع أنحاء اليمن ووضع حد للحصار على الشعب اليمني”.

وأشارت الوكالة إلى  أن الرياض الآن أكثر انفتاحًا على خيارات أخرى غير الخيارات العسكرية.

وقال اثنان من المصادر إن الغارات الجوية السعودية على الأراضي الخاضعة لسيطرة صنعاء قد انخفضت بشكل كبير ، وأن هناك أسبابًا للتفاؤل بشأن ظهور نوع من الصفقات قريبًا، فيما وصف نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان مبادرة صنعاء بالإيجابية.

وفي السياق قال عاجل دبلوماسي أوروبي للوكالة ” يريد محمد بن سلمان الخروج من #اليمن لذا علينا أن نجد سبيلا له للخروج مع حفظ ماء الوجه”

وقال دبلوماسي آخر إن موافقة المملكة العربية السعودية على وقف الضربات الجوية سيعني فعليًا انتهاء الحرب لأن المملكة العربية السعودية لا تملك قدرات برية واسعة.

وكان متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع قد أكد في منشور على صفحته في الفيسبوك أن التحالف مستمر في التصعيد وأنه نفذ خلال ال48 ساعة الماضية 3 زحوفات في جيزان وعسير ومديرية نهم.

أحدث العناوين

أمريكا ترفع قميص “إسرائيل” بوجه السبع لتمويل عملياتها في اليمن

فشلت الولايات المتحدة، السبت، بدفع حلفائها في مجموعة السبع الكبرى لتمويل عملياتها العسكرية ضد اليمن. خاص – الخبر اليمني: وأصدرت مجموعة...

مقالات ذات صلة