أخبار الوطن

الانتقالي يتنازل عن الجنوب مقابل 3 حقائب وزارية

كشفت مصادر سياسية على صلة بالمشاورات التي تجري بين سلطة الشرعية ورئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في مدينة جدة السعودية، أن الطرفين وافقا على مبادرة قدمتها الرياض للحل، وتضمنت تشكيل حكومة شراكة يكون للانتقالي حصة منها.

عدن-الخبر اليمني:

ووفقا للمصادر فإن المبادرة تتضمن أن يمنح الانتقالي 3 حقائب وزارية وإدارة محافظة جنوبية، وبشرط ان يتنازل الانتقالي عن قواته لتكون تحت قيادة الشرعية، وكذلك أن يتنازل عن شعاراته بإقامة دولة جنوبية ويحتكم إلى مخرجات الحوار الوطني.

وقالت قناة فرانس24 إن المبادرة تنص ععلى عودة حكومة الشرعية ، والشروع في مشاورات لتشكيل حكومة شراكة من 20 حقيبة وزارية، كما تتضمن، “ادماج كافة القوى الامنية والعسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع، وعودة البرلمان للانعقاد في مدينة عدن”، وتمكين الرياض من دور اوسع في المدينة الجنوبية الساحلية على البحر العربي.

وبينت فرانس 24 نقلا عن مصادر مطلعة ان الانتقالي يطالب بضمانات اضافية للشراكة في الادارة المحلية ومفاوضات موسعة مع الامم المتحدة.

في السياق قال المتحدث باسم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط السعودية أن «المشاورات تهدف إلى تحقيق تسوية شاملة تنهي أي خلافات، بشراكة واضحة بين الأطراف»، وتابع: «الأمور تسير باتجاه التوافق حتى الآن حول إدارة المناطق التي تحررت».

 

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم