صندوق النقد الدولي يخفض توقعات النمو في السعودية وإيران بشكل حاد

اخترنا لك

خفض صندوق النقد الدولي بشكل حاد الثلاثاء، توقعاته للنمو في السعودية وإيران، على خلفية العقوبات الأمريكية والتوترات الاقليمية وتراجع أسعار النفط.

موشر – الخبر اليمني:

وتوقع الصندوق أن ينكمش اقتصاد إيران في 2019 بنسبة 9,5% بعدما كان توقع في أبريل انكماشا بنسبة 6%، وهذا  هو أسوأ أداء متوقع للاقتصاد الإيراني منذ 1984.

ويوحي هذا التراجع بتدهور كبير في الاقتصاد الإيراني منذ أن بدأت الولايات المتحدة تطبيق عقوبات إضافية على قطاع النفط الإيراني في مايو.

وقال صندوق النقد في تقريره إن إيران “اختبرت ولا تزال تختبر ضائقة اقتصادية حادة جدا

بينما تراجعت توقعات النمو في السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة،  إلى 0,2%، بعدما كانت 1,6 في أبريل، و1,9 في يوليو وهو التوقع الأسوأ منذ أن انكمش الاقتصاد السعودي في العام 2017 بنسبة 0,7%.لكن الصندوق قال إن النمو السعودي في العام المقبل سيبلغ عتبة 2,2%، وسط توقعات باكتساب القطاع غير النفطي في المملكة المزيد من القوة في العام 2020.

كما وخفضالصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري، إلى 3%، مقارنة مع توقعات سابقة صدرت في يوليو/ تموز الماضي، بلغت 3.2%.

وقال مسؤولو الصندوق في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن النمو المتوقع في 2019، الأبطأ منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وأرجع خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري، إلى تنوع المخاطر المرتبطة بالتوترات التجارية القائمة، وتباطؤ اقتصاديات ناشئة، وأخرى ذات علاقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، والمزاج الاقتصادي العام.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة