صحيفة غربية: توتر سعودي امريكي نتيجة عدم قدرة الرياض على حماية “أرامكو”

اخترنا لك

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم الخميس، عن وجود توتر بين الولايات المتحدة والسعودية، نتيجة عدم اتخاذ المملكة الإجراءات الكافية لحماية البنى التحتية النفطية الخاصة بها.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي ومصدر مطلع في إدارة الرئيس دونالد ترامب، قولهما إن واشنطن أعربت مرارا خلال الأشهر الماضية عن قلقها بشأن استخدام سلطات المملكة لمنظومات “باتريوت” الصاروخية أمريكية الصنع.

وأضاف ان “أماكن انتشار باتريوت في السعودية أصبحت مصدر احتكاكات ملموسة في العلاقات الثنائية، وهي تحمي القصور وليس المنشآت النفطية”.

وذكرت الصحيفة ان الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة السعودية، كي تولي الأخيرة مزيدا من الاهتمام ليس في الحدود مع اليمن فقط، بل ولاتجاهات أخرى، مثل إيران.

ويرى المسؤولين في واشنطن، ان الدفاعات الجوية السعودية الامريكية فشلت في رصد الهجوم الذي نفذته قوات صنعاء في سبتمبر الماضي، واستهدف منشأتين لشركة “أرامكو”.

وقال مسؤول أمريكي آخر للصحيفة: “قلنا لهم إن منظومتهم الدفاعية ليست على ما يرام، لكن جهازهم الدفاعي وقيادتهم المركزية يفتقران إلى الكفاءة”.

وأوضحت “وول ستريت جورنال” أن سلطات المملكة تحاول إبقاء جميع البطاريات الـ 24 التابعة لها قيد التشغيل على مدى 24 ساعة يوميا، وذلك على حساب أعمال الصيانة والتدريب، مشيرة الى ان المسؤولين الأمريكيين قلقون من “إفراط” السعوديين في استخدام تلك المنظومات الدفاعية.

وبحسب الصحيفة فإن امريكا تحاول إقناع المملكة بتوصيل ترسانتها الخاصة بالدفاع الجوي، بمنظومات أمريكية أكثر تطورا منتشرة في المنطقة، ما سيسمح بإنذار الرياض مسبقا عن هجمات محتملة.

ويقضي الاقتراح الأمريكي بإنشاء غرفة تحكم مشتركة بغية تسهيل تنسيق الرد بين الدولتين على هجمات محتملة.

وتعمل السلطات السعودية بالتشاور مع “أرامكو”، لاتخاذ مزيد من تعزيز أمن منشآتها النفطية، بما في ذلك اقتناء تكنولوجيات مضادة للطائرات المسيرة من إنتاج شركة أمريكية.

أحدث العناوين

Calcalist: Eilat port has become empty, and the American alliance in the Red Sea is weak and powerless in the face of Yemeni attacks

The Calcalist newspaper titled a report "Israel Shows Weakness and Hesitation; Houthis Raise Their Heads." It mentioned that swarms...

مقالات ذات صلة