ناجون من مذابح البوسنة يحتجون على منح نوبل لروائي نمساوي

اخترنا لك

طالب ناجون من حرب البوسنة من بينهم سيدات فقدن أقاربهن في مذبحة سربرينيتسا، لجنة نوبل بالعدول عن قرارها بمنح جائزتها في الأدب للكاتب النمساوي بيتر هاندكه.

 

متابعات-الخبر اليمني:

و يواجه  الكاتب بيتر هاندكة انتقادات واسعة بسبب دفاعه المستميت عن الصرب خلال حرب البوسنة، وإصراره على نفي وقوع مجزرة سربرنيتشا عام 1995.

وتجمع عدد من الناجين من حرب البوسنة، أمس الثلاثاء، أمام السفارة السويدية بوسط العاصمة البوسنية سراييفو احتجاجا على منح جائزة نوبل في الأدب لعام 2019 للروائي النمساوي هاندكه.

ورفع المحتجون لافتات تحمل شعارات تشبه هاندكه بالزعيم الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش وقيادات صرب البوسنة إبان الحرب، رادوفان كراجيتش وراتكو ملاديتش، حيث حوكم هؤلاء أمام محكمة الجنايات الدولية المعنية بجرائم الحرب في البوسنة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في تسعينيات القرن العشرين.

تزامنت الاحتجاجات مع زيارة رسمية للبوسنة تقوم بها ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال، بدءا من، الثلاثاء وتستمر ثلاثة أيام.

وشارك في الاحتجاج مسلمات من البوسنة قتل أزواجهن في مذبحة سر برينيتسا، ورفعن صورا للروائي هاندكه كتب عليها “مكافأة هاندكة تساوي المكافأة على ارتكاب جرائم حرب”.

وقالت متظاهرة ” أعتقد أن إنكار الإبادة الجماعية هو المرحلة الأخيرة من تلك الجريمة، ومنح هاندكه جائزة نوبل يمثل المرحلة الأخيرة من الإبادة الجماعية”.

وكانت مذبحة سربرينيتسا قد وقعت في 11 يوليو عام 1995 وقُتل فيها أكثر من ٨ آلاف رجل وصبي من مسلمي البوسنة، بعد أن اجتاحت قوات صرب البوسنة بلدة سربرينيتسا التي كانت تخضع لحماية الأمم المتحدة وصنفت باعتبارها إبادة جماعية.

وعقب المذبحة تخلص الصرب على عجل من جثث الضحايا عبر دفنها فيما يقرب من 100 مقبرة جماعية في أنحاء البلدة.

وتشهد البلدة مراسم إحياء ذكرى المذبحة في 11 يوليو من كل عام، بحضور زعماء دوليين بالإضافة إلى الآلاف من الناجين من المجزرة، كما تجري مراسم دفن رفات الضحايا التي استخرجت حديثا بعد التعرف على أسماء أصحابها.

وفي حينها حوكم جميع زعماء الصرب الثلاثة (سلوبودان ميلوسيفيتش وقيادات صرب البوسنة رادوفان كراجيتش وراتكو ملاديتش) بتهم الإبادة الجماعية أمام محكمة الجنايات الدولية المعنية بجرائم الحرب في البوسنة

وتوفي ميلوسفيتش في عام 2006 قبل نهاية محاكمته، بينما أُدين كاراجيتش وملاديتش وحُكم عليهما بالسجن مدى الحياة.

أحدث العناوين

السلطات الأمريكية تواصل اعتقال الأصوات المنددة بالجرائم الإسرائيلية في غزّة

اعتقلت شرطة نيويورك طلاباً وأعضاء بهيئة التدريس بجامعة كولومبيا خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في حرم الجامعة ضمن مخيم تم...

مقالات ذات صلة