الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

إسرائيل : انهيار السيطرة الكردية في شمال سوريا خطر علينا

كشفت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتوفلي، عن مساعدة بلادها لأكراد سوريا، والدفاع عنهم خلال محادثاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

وقالت هوتوفلي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قدم عرض في 10 أكتوبر الماضي، ووافق عليه البرلمان، يقضي بتقديم مساعدات “إنسانية” للأكراد، دون توضيح تفاصيل عنها.

وفي اختلاف علني نادر الحدوث بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ونتنياهو أرجع الأخير عرضه (وفق ما نقلت هوتوفلي)، إلى إن الأكراد تعرضوا لتطهير عرقي على يد تركيا وحلفائها السوريين.

واعتبرت إسرائيل الأكراد، ثقلا يوازي النفوذ الإيراني.

وأضافت هوتولفي إن لإسرائيل مصلحة كبرى، في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى شمال سوريا، باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب أن الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل، وسيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران.

من جانب آخر انتقد مسؤولون إسرائيليون، العملية التركية، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استمرار بلاده دعم أكراد سوريا، رغم الانسحاب الأمريكي.

ووفق وكالة رويترزللأنباء فقد حافظت إسرائيل على علاقات سرية عسكرية ومخابراتية وتجارية، مع الأكراد منذ ستينيات القرن الماضي.

وتعتبر إسرائيل أن الأقلية العرقية، في تركيا وسوريا والعراق، تشكل عازلا بينها وبين أعداء مشتركين.

 

 

قد يعجبك ايضا