الحرب على اليمن قلص من انتاج وتصدير البلاد للبُن

اخترنا لك

قلصت الحرب التي يشنها التحالف السعودي الاماراتي، على اليمن، منذ أكثر من 4 أعوام، زراعة القهوة التي ارتبطت تاريخيا بأرض السعيدة، وامتدت لتكون جزءاً من الشعار الرسمي للبلاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وذكر موقع الخليج أونلاين، ان صادرات البن اليمني إلى دول العالم تراجعت بسبب معوقات الحرب ما دفع المزارعين إلى البحث عن محاصيل جديدة أكثر ربحية، والتي يمكن استهلاكها محليا بشكل كبير مثل “القات”.

وأضاف ان الظروف المناخية والبيئية جعلت البن اليمني في المرتبة الأولى في مقياس الجودة عبر العالم، إذ يزرع في المرتفعات الجبلية، وتمتد من مناطق رازح في صعدة شمالا وانتهاء بحزر في جبال يافع جنوباً.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن أحد خبراء زراعة البن، أن 90 بالمائة من أنواع القهوة في العالم يتم زراعتها في اليمن، حيث أنه يكتسب شهرة عالمية بفضل جودته العالية، ويحصد الإشادة كأفضل الأفضل في العالم.

وبين الخليج اونلاين، أن زراعة البن في اليمن تواجه الكثير من التحديات التي تهدد باندثارها، منها ضعف الإمكانيات الزراعية وندرة المياه إضافة إلى الظروف التي فرضتها الحرب على البلاد.

ونقل الموقع عن الدكتور منصور حسن الضبيبي، الأستاذ في كلية الزراعة في جامعة صنعاء، قوله: “الحرب أثرت بشكل كبير وكارثي على كل مناحي الحياة في اليمن، والقطاع الزراعي عموما بما فيه قطاع البن تأثر كثيرا، وبالأخص الصعوبات التي تعترض تصدير المنتجات اليمنية ومنها البن”.

وأشار الضبيبي إلى أن الحرب منعت أيضا المزارعين من الوصول إلى أراضيهم وأتلفت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

ويصنف البن ضمن المحاصيل النقدية التي تدر أرباحاً تفوق تكاليف مدخلات الإنتاج، إذ تعتمد آلاف الأسر اليمنية على زراعة القهوة، ويوفر فرص العمل لقرابة المليون شخص بدءاً من زراعته وحتى تصديره.

ويعد اليمن البلد الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن، في ظل ظروف مناخية وبيئية متعددة، لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها نظيراتها في مناطق أخرى من العالم.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة