اسوشيتد برس تكشف الملفات التي يتم التفاوض عليها بين صنعاء والرياض في مسقط

اخترنا لك

أخبرت وكالة اسوشيتد برس أن السعودية وصنعاء تخوضان محادثات سلام من خلف الكواليس في سلطنة عمان، حسبما قال مسؤولون من الطرفين.

ا ب -الخبر اليمني:

وأشارت الوكالة إلى أن المحادثات أن المحادثات التي تتم بوساطة سلطنة عمان بدأت في سبتمبر ، بعد أن ضربت طائرات بدون طيار من قبل قوات صنعاء مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية وأوقفت بشكل كبير إمدادات النفط العالمية.

وأكدت الوكالة أن الهجوم على مصفاتي أرامكو أظهر ضعف المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية ويبدو أنه دفع الرياض نحو التفاوض على إنهاء الحرب الباهظة التكلفة.

ووفقا للوكالة فإن المفاوضات الخالية تركز الأهداف المؤقتة ، مثل إعادة فتح مطار صنعاء االدولي ، والذي أغلقه التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2016. وتجري أيضًا مناقشة إقامة منطقة عازلة على طول الحدود اليمنية السعودية في المناطق الواقعة تحت سيطرة صنعاء.

قال أبو بكر القربي ، وزير الخارجية اليمني الأسبق ، لوكالة أسوشييتد برس إن المخاوف السعودية الرئيسية تشمل “تفكيك قدرات الحوثيين البالستية وطائرات بدون طيار وأمن الحدود للمملكة”

وبحسب الوكالة فإن السعودية تبحث عن ضمانات بأن صنعاء ستنأى بنفسها عن ما يعرف بمحور المقاومة، حيث تزعم الرياض أن الحوثيين يعملون لصالح إيران.

وقال أحد المسؤولين في صنعاء للوكالة إن هذه المحادثات قد تمهد الطريق لمزيد من المفاوضات رفيعة المستوى مطلع العام المقبل.

ومع ذلك ، فإن المحادثات التي تتم بوساطة سلطنة عمان ليست شاملة لجميع أطراف النزاع ، وفقًا لمسؤول حكومي يمني.

ورجحت الوكالة أن تتطور المحادثات حيث وصل نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يوم الإثنين العاصمة العمانية مسقط.

وقال عبدالعزيز جباري مستشار الرئيس هادي لوكالة اسوشيتد برس إن حكومة الشرعية ظلت في الظلام بشأن ما يتفاوض عليه  السعوديون، مع الحوثيين

وأظهر جباري خشيته من أن تتمكن السعودية من ابرام صفقة مع الحوثيين لانهاء الحرب في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وقال جباري: “سيكون ذلك خطأ فادحا ومؤسف بشدة من قبل السعوديين “

أحدث العناوين

وكالة أمريكية تكشف علاقة الاستحداثات الإماراتية في جزيرة يمنية بالحرب على غزة

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية، اليوم الخميس، عن أعمال بناء واستحداثات في جزيرة عبدالكوري التابعة لجزيرة سقطرى اليمنية، مشيرة...

مقالات ذات صلة