اطلاق برنامج استثمارات مشترك بـ20 مليار دولاربين مصر والإمارات

اخترنا لك

أطلقت مصر والإمارات اليوم الخميس برنامج استثمارات مشتركا بقيمة 20 مليار دولار خلال زيارة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أبوظبي ،

مؤشر-الخبر اليمني:

جاء هذا البرنامج في وقت تسعى السلطات المصرية لجذب أموال تساعدها على اصلاح الاقتصاد.

وتعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة تحاول التعافي منها منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت الرئيس حسني مبارك عام 2011.

وفي نوفمبر 2016، حصلت القاهرة على حزمة دعم بقيمة 12 مليار دولار (10,7 مليار يورو) من صندوق النقد الدولي بعد تطبيق برنامج إصلاح حكومي عانى المصريون من تبعاته.

وكان على رأس الاصلاحات التي قامت بها الحكومة، قرار البنك المركزي في نوفمبر 2016 بتعويم الجنيه، ما تسبب بارتفاع سعر الدولار من 8,8 جنيهات الى حوالى 17,5 جنيها حاليا.

وتسبب تعويم العملة بموجة تضخم غير مسبوقة للأسعار عانى منها المصريون وبلغت ذروتها في تموز/يوليو 2017 حين سجّل المؤشر السنوي لاسعار المستهلكين 34,2%، إلا أنه أخذ في الانخفاض وصولا إلى 8,9% مع نهاية حزيران/يونيو.

وفي يوليو الماضي، أعلن صندوق النقد صرف آخر شريحة بنحو ملياري دولار من القرض الممنوح إلى مصر، واعتبر في أعقاب تقييم جديد أنّ القاهرة حققت “اهدافها الرئيسية” في إطار برنامج الإصلاحات الاقتصادية.

وقد هبط معدل التضخم السنوي العام في مصر إلى المستوى الأدنى له منذ عشر سنوات تقريبا، ليسجّل 2,4% بنهاية شهرأكتوبر، حسب آخر الاحصاءات الرسمية، بسبب تراجع أسعار المواد الغذائية في إطار برنامج الإصلاحات.

وسجّلت الاحصاءات الرسمية المصرية في 2018 ارتفاع نسبة الفقر إلى 32,5% مقارنة بـ27,8% في 2015، بحسب صحيفة الأهرام الحكومية.

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على حسابه في تويتر “أطلقت مع أخي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر بقيمة 20 مليار دولار”.

وأضاف أن الاستثمارات تهدف إلى “تنفيذ مشاريع حيوية في مجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة”.

وقلّد الشيخ محمد الرئيس المصري “وسام زايد”، أعلى وسام تقدمه دولة الإمارات لملوك الدول ورؤسائها وقادتها، وذلك “تقديرا وتثمينا لدوره في دعم العلاقات الأخوية التاريخية”، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

أحدث العناوين

القسام تنشر تصميمين يظهر معاناة أسرى الاحتلال لديها بسبب نتنياهو

نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صورتين مصممتين تظهران معاناة أسرى كيان الاحتلال في قطاع غزة...

مقالات ذات صلة