براغ: أكثر من 200 ألف متظاهر يطالبون باستقالة رئيس الوزراء

اخترنا لك

قالت وزارة الداخلية التشيكية إن أكثر من 200 ألف مواطن تظاهروا ، السبت في وسط براغ للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء اندريه بابيس المتهم بالفساد عشية الذكرى الثلاثين للثورة المخملية التي أطاحت الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا السابقة.

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

ورفع المتظاهرون الأعلام التشيكية ولافتات دعت بابيس للتنحي. ورددوا “عار!” و”استقل!”.

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن وزير الداخلية يان هاماتشيك قوله إن 250 ألف شخص تجمعوا في حديقة ليتنا بوسط براغ.

وبابيس الشعبوي الشيوعي السابق يواجه اتهامات بالفساد وتحقيقا للمفوضية الأوروبية حول تضارب مصالح محتمل يتعلق بشركته “أغروفرت” القابضة التي تضم أنشطة في استثمارات مختلفة، منها في قطاعات الزراعة والإعلام والكيمياء.

وينفي رئيس الحكومة التشيكي هذه التهم.

وورد اسم بابيس أيضا كعميل في ملفات سرية للشرطة في ثمانينات القرن الفائت، وهو ما ينفيه بشدة.

والعام الماضي وجهت إلى رئيس الحكومة (65 عاما) التهمة في ملف اختلاس مفترض لمساعدات أوروبية بقيمة مليوني يورو تتعلق بفندقه قرب براغ، لكن نيابة براغ أسقطت التهم في سبتمبر.

وبابيس الذي تصنفه مجلة “فوربس” أنه صاحب خامس ثروة في تشيكيا، يقود الحركة الشعبوية الوسطية في حكومة ائتلافية أقلية مع الاشتراكيين الديموقراطيين المدعومة في البرلمان من الحزب الشيوعي.

وفاز الحزب في الانتخابات التشريعية في 2017 بعدما قطع وعودا بمكافحة الفساد في تشيكيا الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي التي يبلغ سكانها 10،6 ملايين نسمة.

 

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة