مصر معرضة لخطر العقوبات الأمريكية بسبب شراء مقاتلات روسية

اخترنا لك

  صرح مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين بإن شراء مصر طائرات مقاتلة روسية       يعرضها  لخطر العقوبات الأمريكية كما يهدد مشترياتها من العتاد الأمريكي في المستقبل.

  مؤشر-الخبر اليمني:

وأضاف آر. كلارك كوبر مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية أن مصر على دراية بتلك المخاطر

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، قد ذكرت، الجمعة الماضي، أنّ الإدارة الأميركية كانت قد هددت بفرض عقوبات على مصر، بسبب صفقة تسليح وقّعتها مع روسيا، موضحة أنّ البيت الأبيض دعا القاهرة إلى إلغاء عملية اقتناء مقاتلات جوية روسية اتُّفق عليها مسبقاً.

وجاء التهديد الأميركي، حسب الصحيفة، من خلال رسالة بعثها، الأربعاء الماضي، كل من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وزميله في الدفاع مارك إسبر، تدعو وزارة الدفاع المصرية إلى إلغاء صفقة اقتناء مقاتلات “سوخوي-35” الروسية الصنع، موضحة أن القاهرة، إذا لم تمتثل لذلك، “قد تواجه عقوبات ينصّ عليها القانون الأميركي يحظر اقتناء المعدات الحربية الروسية”.

وبحسب ما تنقل الصحيفة الأميركية، من الرسالة التي حصلت عليها: “على أقل تقدير ستعقد صفقات تسليح جديدة ضخمة مع روسيا مستقبل عمليات التسليح الأميركية وكذا المساعدات الأمنية لمصر”

وترفض اولولايات المتحدة من حيث المبدأ، شراء دول كمصر وتركيا والهند، أسلحة روسية، وتحديداً طائرات “سوخوي-35” التي تعاقدت مصر، نهاية العام الماضي، مع روسيا رسمياً لشراء نحو 20 طائرة منها، في الفترة من 2021 إلى 2022، مقابل مليارين وربع مليار دولار، لتكون من أضخم صفقات التسليح التي يجريها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

 

والاعتراضات الأميركية ليست فقط بشأن التنافس مع روسيا في مجال التسليح، ولكن أيضاً بشأن “مدى ملاءمة مدّ يد العون لدولة تشتري أسلحة من منافس الولايات المتحدة، بأسعار تزيد بكثير على الأسعار التفضيلية التي كانت تحصل مصر بها على الأسلحة من واشنطن”، وفقاً لتصريحات سابقة لمصادر “العربي الجديد”، التي أوضحت أنّ هذه المسألة، إلى جانب قضية توغّل الجيش الواسع في الحياة الاقتصادية، تعرّض إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لضغوط متزايدة داخل الكونغرس.
وخلال العقود الأخيرة، قدمت الولايات المتحدة لمصر ما قيمته مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية والاقتصادية، بما في ذلك إمدادها بمقاتلات “إف-16″، والمروحيات الهجومية، وتجهيزات عسكرية أخرى

في حين أكد أندريه كراسوف نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) أن تهديد واشنطن لمصر بفرض عقوبات إذا قامت بشراء مقاتلات “سو-35” محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح.

وأشار البرلماني الروسي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس سياسة العقوبات ضد البلدان التي لديها سياسة خارجية مستقلة، وهدفها من ذلك تعزيز مصالح واشنطن الاقتصادية والجيوسياسية.

من جانبه، صرح أليكسي كوندراتيف، عضو اللجنة الدولية بمجلس السيوخ لوكالة “نوفوستي”، بأن التصريحات الأمريكية حول العقوبات المحتملة ضد مصر فيما يتعلق بقرار القاهرة شراء مقاتلات “سو-35” الروسية يتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة.

وأكد كوندراتيف أن واشنطن ليس لها الحق في التدخل في المعاملات التجارية، “فهذا غير مسموح به”، مشيرا إلى أن هناك منافسة عالية في سوق السلاح، والجانب الأمريكي كالعادة يحاول استخدام الضغط.

وتابع: “نحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا”.

يذكر أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية، أعلنت في 25 أبريل من العام الجاري أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات “سوخوي-35″، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة رسميا.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن مصر ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة من طراز “سوخوي – 35” مقابل ملياري دولار، حيث دخل العقد حيز التنفيذ، ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم في 2020-2021.

 

 

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 202 على التوالي، حربها التدميرية الشعواء في قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي...

مقالات ذات صلة