بكين تحتج على تبني مجلس الشيوخ الأميركي نصا حول هونغ كونغ

اخترنا لك

احتجت بكين على تبنى مجلس الشيوخ الأميركي بالاجماع يوم أمس الثلاثاء نصا يدعم “حقوق الإنسان والديموقراطية” في هونغ كونغ، باستعداء القائم بأعمال السفير الامريكي لديها وإبلاغه ذلك رسمياًاليوم الأربعاء .

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

ووافق أعضاء مجلس الشيوخ أيضا على إجراء يحظر بيع سلطات هونغ كونغ الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وغيرها من المعدات التي تستخدمها قوات الأمن لقمع الاحتجاجات المستمرة هناك منذ اشهر.

وردت بكين بغضب على هذه الخطوة، محذرة من انها ستتخذ إجراءات انتقامية في حال أقر النص نهائيا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن هدف الولايات المتحدة “ليس سوى دعم المتطرفين والعنيفين المعادين للصين الذين يحاولون زرع الفوضى في هونغ كونغ من أجل تحقيق هدفها المشؤوم بعرقلة تنمية الصين عبر استغلال قضية هونغ كونغ”.

من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالنيابة وليام كلين لتقديم “احتجاج رسمي” و”الاعتراض” على هذا النص.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان مقتضب إن نائب وزير الخارجية الصيني ما جاوتشو أكد للدبلوماسي الأميركي أن “أي محاولة تهدف إلى تقويض ازدهار هونغ كونغ واستقرارها وعرقلة تنمية الصين سيكون مصيرها الفشل”.

وكانت الصين عبرت عن “استيائها الشديد” بعدما تبنى مجلس النواب الأميركي الشهر الماضي مشروع قانون مماثلا.

وبما أن النصين اللذين أقرا في مجلسي الشيوخ والنواب مختلفين قليلا، يفترض أن يسعى المجلسان الآن إلى الجمع بينهما في إجراء واحد يقره الكونغرس قبل إرساله إلى الرئيس دونالد ترامب لتوقيعه.

وقال السناتور الجمهوري ماركو روبيو أمام مجلس الشيوخ “اليوم بعث مجلس الشيوخ الأميركي برسالة واضحة إلى مواطني هونغ كونغ الذين يقاتلون من أجل حرياتهم العزيزة”.

وأضاف أن هذه الرسالة مفادها “نحن نسمعكم ونواصل الوقوف معكم ولن نقف مكتوفي الأيدي بينما بكين تقوّض استقلاليتكم”.

وترتبط هونغ كونغ بواشنطن بوضع اقتصادي خاص يسمح بإعفاء المنطقة من القيود التي تطبق على الصين القارية.

وتشهد هونغ كونغ تظاهرات في المدينة بدات احتجاجا على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين إلى الصين، لكن تم إلغاؤه بعد ذلك. غير أن الاحتجاجات لم تتوقف بعد تعليق القانون بل رفعت سقف مطالبها إلى الديموقراطية ومحاسبة الشرطة.

وتشهد جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ في شبه جزيرة كاولون منذ الأحد أطول وأعنف مواجهة بين المتظاهرين وقوات حفظ النظام منذ بداية التعبئة في المستعمرة البريطانية السابقة في يونيو الماضي

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة