الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

لبنان: عون سيجري استشارات نيابية لاختيار رئيس الوزراء بعد اشتباكات في اليومين السابقين

قالت مصادر مطلعة  في القصرالرئاسي  اللبناني اليوم الثلاثاء إن الرئيس ميشال عون سيجري استشارات نيابية ملزمة يوم الخميس المقبل لاختيار رئيس الوزراء القادم.

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

في حين قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري اليوم إنه لا يريد أن يتولى رئاسة الحكومة القادمة ووصف قراره بأنه “صريح وقاطع”.

وذكرت الوكالة الوطنية للأنباء في لبنان أن اشتباكات بين مناصرين ومعارضين للمظاهرات في لبنان وقعت في اليومين السابقين .

وتنذر الاشتباكات، التي تقع في ثاني ليلة على التوالي من أعمال عنف مرتبطة بالأزمة السياسية في البلاد، بتحويل المظاهرات التي يغلب عليها الطابع السلمي إلى مسار دموي.

وأظهر تسجيل فيديو بثته محطة تلفزيون “إل.بي.سي.آي” اللبنانية إطلاقا كثيفا للنيران في محيط جسر الكولا ببيروت. ولم يعرف بعد مصدر إطلاق النار ولم ترد تقارير عن سقوط مصابين.

وانفجرت الاحتجاجات التي تجتاح لبنان منذ 17 أكتوبر نتيجة استياء عميق تجاه النخبة الحاكمة التي يقول المحتجون إنها غارقة في الفساد والسبب في دفع البلاد نحو أزمة اقتصادية.

وأصدر تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري بيانا نصح فيه مؤيديه بعدم المشاركة في أي تحركات احتجاجية والابتعاد عن أي تجمعات كبيرة بهدف “تجنب الانجرار وراء أي استفزاز يراد منه إشعال الفتن”.

وشوهدت مجموعات من الرجال على دراجات نارية، تجوب شوارع بيروت وذلك وفقا لتسجيلات فيديو بثتها وسائل إعلام لبنانية وروايات شهود.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و 1990.

وقال الحريري في بيان “أعلن للبنانيات واللبنانيين، أنني متمسك بقاعدة ‘ليس أنا بل أحدا آخر‘ لتشكيل حكومة تحاكي طموحات الشباب والشابات”.

وأضاف “كلي أمل وثقة أنه بعد إعلان قراري هذا الصريح والقاطع أن فخامة رئيس الجمهورية، المؤتمن على الدستور وعلى مصير البلاد وأمان أهلها، سيبادر فورا إلى الدعوة للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد بتشكيل حكومة جديدة، متمنيا لمن سيتم اختياره التوفيق الكامل في مهمته”.

قد يعجبك ايضا