واشنطن تفرج عن 100 مليون دولار مساعدات أمنية للبنان محتجزة منذأكثر من شهر

اخترنا لك

أعلن مسؤولون أمريكيون رفع الحظرعن مساعدات أمنية للبنان تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار، وذلك بعد أكثر من شهر من إعلام أعضاء الكونغرس.

مؤشر-الخبر اليمني:

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أبلغت الكونغرس في 31 أكتوب بأن مكتب الميزانية بالبيت الأبيض ومجلس الأمن القومي، قررا حجب هذه المساعدات العسكرية، دون تقديم أي تفسير.

وطالب أعضاء الكونغرس الإدارة بتوضيح سبب قرار حجب المساعدات الذي شبّهه البعض بحجب مساعدات أمنية تقرب من 400 مليون دولار لأوكرانيا كان الكونغرس قد أقر أيضًا تقديمها. وكان ذلك القرار محور مساءلة للرئيس في الكونغرس.

كان أعضاء بالكونغرس ودبلوماسيون أمريكيون قد عارضوا بقوة حجب المساعدات للبنان قائلين إنها لازمة لدعم جيشه في وقت يواجه فيه حالة من عدم الاستقرار في البلد والمنطقة.

وقال مسؤولون بالكونغرس أمس الإثنين إن الإدارة لم تقدم بعد تفسيرًا لقرار حجب الأموال التي كان الكونغرس ووزارة الخارجية قد وافقا عليها.

وقالوا إن مكتب الميزانية بالبيت الأبيض أفرج عن الأموال يوم الأربعاء الماضي وإن الإدارة بدأت في إضفاء اللمسات الأخيرة على العقود المتعلقة بكيفية إنفاقها.

وأكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية الإفراج عن الأموال لكنه أحجم عن تقديم تفسير لقرار تعليقها أو قرار الرجوع عن ذلك سوى الإشارة إلى تصريحات أدلى بها وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل في الآونة الأخيرة.

وكان هيل قد قال خلال شهادة بالكونغرس إن هناك خلافات في الرأي حول جدوى المساعدات الأمريكية للقوات المسلحة اللبنانية.

وقال المسؤول الكبير بوزارة الخارجية خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين يوم الإثنين إن الجيش اللبناني “شريك رائع للولايات المتحدة”في التصدي للتطرف.

ويستضيف لبنان آلاف اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا.

أحدث العناوين

مع عودة المبعوث إلى مسقط .. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج الحراك الاممي  في ملف التسوية السياسية في اليمن. يتزامن ذلك مع عودة  هانس جرودنبرغ إلى مسقط...

مقالات ذات صلة