قرار لمجلس النواب الأمريكي يدعم حل الدولتين ويخالف سياسة ترامب بشأن إسرائيل

اخترنا لك

أصدر مجلس النواب الأمريكي يوم أمس الجمعة، قرارا رمزيا بشأن الصراع العربي الإسرائيلي يدعم حل الدولتين،  وذلك في أعقاب خطوات اتخذها الرئيس دونالد ترمب اعتُبرت منحازة بشدة لإسرائيل.

وكالات-الخبر اليمني:

ووافق المجلس الذي يقوده الديمقراطيون، الجمعة، بأغلبية 226 صوتا، مقابل اعتراض 188، في تصويت يتوافق إلى مدى بعيد مع التوجهات الحزبية في المجلس، على قرار غير ملزم ينص على أن حل الدولتين هو وحده الذي يمكن أن يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية ويلبي تطلعات الفلسطينيين المشروعة لقيام دولتهم الخاصة.

 ويندد الزعماء الفلسطينيون وفي بعض الدول العربية بالرئيس الجمهوري ترمب بسبب مخالفته للسياسات الأمريكية القائمة منذ زمن طويل واعترفه بالقدس عاصمة لإسرائيل في عام 2017، ونقل السفارة الأمريكية إليها في عام 2018 وقطع المساعدات الأمريكية عن الفلسطينيين.

وفي مارس 2019، اعترف ترمب بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان، التي استولت عليها من سوريا عام 1967 أما في الشهر الماضي، فقد قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية.

وقوبل القرار الذي صدر أمس الجمعة بمعارضة من اليسار، وقالت النائبة رشيدة طليب، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، إنها تعارض قيام دولتين منفصلتين، وتفضل بدلا من ذلك دولة واحدة يتساوى فيها الإسرائيليون والفلسطينيون.

ولم يعلق البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية على الأمر، في حين اعتبرت السلطة الفلسطينية، القرار ردا على سياسات ترمب وقالت في بيان إنها تعتبر التصويت ردا على “سياسة الإدارة الأمريكية الحالية الخاطئة”.

وقال البيان: إن ما جاء في هذا القرار يُعد رسالة واضحة للإدارة الأمريكية وإسرائيل مفادها أن السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيوان 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني”.

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد في الأقصى

قتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الخميس المسجد الأقصى المبارك في ثالث أيام عيد الفصح اليهودي، تحت حماية من شرطة...

مقالات ذات صلة